معلومات عن الصين
نبذة عن الصين

معلومات عن الصين

قدمنا لكم من قبل مقال كامل عن تاريخ الصين من كتاب نبذة عن الصين
الصين من حيث الجغرافية الصين مملكة واسعة الأطراف موجودة بشرق آسيا، يحدها شمالًا وغربًا أملاك الروسيا «سيبيريا والتركستان» وجنوبًا الهندستان والهند الصينية، وشرقًا المحيط الهادي.

أقسام الصين

قسمت الصين تحت حكم الإمبراطور «يي» في سنة ٢٢٨٦ق.م إلى تسع أيالات، وفي سنة ٢٢٧٧ق.م مدة الإمبراطور «ياو» إلى اثني عشر قسمًا، وفي عهد دولة «تشي يو» من سنة ١١٣٤ إلى ٢٥٦ق.م إلى ١٥ مملكة جمعها تحت حكمه الإمبراطور «تسونغ شي تي» في سنة ٢٢١ق.م، وقسمت دولة الهان التي حكمت من سنة ٢٠٢ق.م إلى ٢٢٠م الصين الشمالية وحدها إلى تسعة أقسام، وبعد ذلك صارت الصين كلها مملكة واحدة، فقُسِّمت إلى ١٥ قسمًا مدة دولة «المنج» أيام دخلها المرسلون، أما الآن فالمملكة الصينية تحتوي على ثلاثة أقسام كبار هي: مندشوريا «التي منها العائلة الحاكمة الآن» وتنقسم إلى ثلاثة أقسام، ثم الصين الأصلية وتنقسم إلى ١٨ إقليمًا، وأخيرًا البلاد التابعة، وهي عبارة عن بلاد المغول، وتسونجاريا، والتركستان الصينية، وبلاد التَّبت. وليس في جميع أرض الصين ما يصلح للزراعة غير سهل يمتد من شمال بكين حتى ينتهي عند بحيرة بوونج بإقليم كيانج سي، ويبلغ طوله ألف كيلومتر، وأما ما بقي فهو نجود وصحارى وجبال، أشهرها سلسلة جبال الصين الأصلية الممتدة من الغرب إلى الشرق، ومنها جبال تسنج لنج «الجبال الزرقاء» وأعلى قممها يبلغ ٤ آلاف متر، ثم جبال نان شان «الجبال الجنوبية» ثم تيان شان «الجبال السماوية» ثم كوين لون التي تفصل التركستان الصينية عن صحراء جوبي، ولبعض هذه الجبال شهرة تاريخية ودينية، كجبال ليوشان التي سكنها في آخر حياته الفيلسوف «تشوهي»، وكجبال تاي شان المقدسة عند البوذيين.

أنهار الصين

يروي بلاد الصين أنهار عظيمة منها نهر بي هو «النهر الأحمر» وهو يمر بمدينة بكين، ثم هوانج هو «النهر الأصفر» وهو يأخذ منبعه من بحيرة أورنج نور، وسلسلة جبال بايين قره، ثم نهر يانج تسي كيانج «النهر الأزرق» وهو أعظم أنهار الصين، تنبع فروعه العديدة من أكثر الجبال الغربية، وأخيرًا نهر سي كيانج، وينبع من سلسلة جبال نان شان.

معادن الصين

يوجد ببلاد الصين من مناجم الفحم وحده ما يربو على ما في إنكلترا خمسين مرة، وأكثر ما يوجد هو والحديد في شمال جبال تسنج لنج وجهات شان سي وكانسو وهونان، ويوجد غير ذلك الرخام والرصاص والنحاس والخارصين، ثم الذهب والفضة في جهات كوانج تنج.

حيوانات الصين

أهم ما فيها من الحيوانات دود القز، ثم نوع قريب من الثور يدعى «ياك»، ثم الغنم والماعز «بالتبت»، ثم الجمال «ببلاد المغول» والخيل والخنازير والطيور.

محصولات الصين

الشاي، وهي وحدها تخرج منه ثلاثة أرباع ما في العالم بأجمعه، ثم الأرز الذي هو أهم مأكولات الصينيين، ثم القمح والشعير والدخن والتوابل والتيل والكتان والدخان وقليل من القطن.

مدنها الشهيرة

  • بكين: وسكانها ٩٥٠ ألف نفس، وهي عاصمة المملكة من سنة ١٤١١م، وفيها معبد للفيلسوف الشهير كونفوسيوس، والصينيون يضحون فيه الضحايا إلى الآن في أول وآخر يوم من الشهر الثاني من فصل الخريف والربيع، وهي أعظم مدينة بقسم بتشيلي.
  • تشنج توفو: «٨٠٠ ألف» مركز التجارة بين أقاليم يونَّان وكانسو والتبت.
  • شنغاي: أعظم ميناء في الصين للتجارة الأوروبية.
  • فوتشيو: أشهر مدينة لتجارة الشاي.
  • كانتون: «١٦٠٠ ألف» أهم مدينة للتجارة في جنوب الصين، وهي موجودة على نهر سي كيانج.

تجارتها

قومت التجارة الصينية في سنة ١٨٨٨ فكان الوارد من الأفيون وحده مقدرًا بمبلغ ٣٢٣٣٠٥٠٦ تايل «قيمة التايل ٥٫٩٣ فرنكات» ومن القطن بمبلغ ٤٤٤٣٧٥٢٥ تايلًا، ومن الأرز بمبلغ ٩٦٣٣٨٢٩ تايلًا، أي أن الوارد من الأفيون وحده يساوي ما يرد من الأرز الذي هو أهم مأكولات الصينيين ثلاث مرات ونصفًا، وكان الصادر من الحرير مقدرًا بمبلغ ٣٢١٨٠٢٩٨ تايلًا، ومن الشاي بمبلغ ٣٠٢٩٣٢٥١، أي أن هذين الصنفين وحدهما يعادلان ثلثي التجارة الصادرة بأجمعها.

مساحة الصين

تبلغ أحد عشر مليونًا ونصفًا من الكيلومترات المربعة، بمعنى أنها وحدها أوسع من أوروبا بأجمعها، أما عدد سكانها فيبلغ ٤٠٠ مليون من الأنفس، فهي بذلك ثلث العالم كله.

 

نبذة عن الصين
تأليف أتربي أبو العز وعبد العزيز حمد – مؤسسة هنداوي

يمكنك معرفة الكثير عن تاريخ الدول عبر تصفح قسم مكتبة التاريخ في موقع كلام كتب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!