ماهي الأحماض الدهنية وانواعها المشبعة وغير مشبعة

كلّ شيء حول الأحماض الدهنية: تصنع الأحماض الدهنية من سلاسل طويلة من ذرات الكربون المتصلة معاً. ويوجد نوعان من الاحماض الدهنية: مشبّعة وغير مشبعة. والدهون غير المشبّعة قد تكون دهوناً أحادية غير مشبعة ودهوناً متعددة غير مشبعة.

الأحماض الدهنية المشبّعة

تصل ذرات الكربون في ما بينها ضمن السلاسل بواسطة روابط كيميائية أحادية، وتتواجد كميات كبيرة من هذا النوع من الاحماض الدهنية في التريغليسيريد الناتج عن دهون الحيوانات.

الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة

كل الروابط بين ذرات الكربون مشبعة باستثناء واحدة غيرمشبّعة (رابطة ثنائية)، ومن الأمثلة على ذلك الزيوت النباتية مثل زيت الزيتون والسلجم.

الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة

تكون عدّة روابط بين ذرّات الكربون في السلسلة غير مشبعة، ويصل عددها إلى خمسة أو أكثر، وزيت السمك هو مصدر غني للأحماض الدهنية المتعددة غير المشبّعة، مثل الأوميغا-3.
كما تتوافر الاحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة في الزيوت النباتية مثل زيت دوار الشمس.

بنيات الأحماض الدهنية

رسم مبسط لبنيات جزيئات أحماض دهنية مشبعة وأحادية غير مشبعة ومتعددة غير مشبعة.
الهيدروجين = H
الكربون = C

بنيات الأحماض الدهنية
بنيات الأحماض الدهنية

كيف تؤثر الاحماض الدهنية على الصحة؟

يؤثر نوع الاحماض الدهنية في النظام الغذائي على الصحة؛ فالناس الذين يتناولون كميات كبيرة من زيت الزيتون أو زيت السمك (أحماض دهنية متعددة غير مشبعة) هم أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب مقارنة بالذين يتناولون كميات كبيرة من الدهون المشبعة. ترفع الأحماض الدهنية المشبّعة معدلات الكوليسترول فيما الاحماض الدهنية الثنائية غير المشبعة لا تؤثر على معدلات الكوليسترول، والتأثير الأساسي للأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة على الدهون في الدم هو تخفيض كثافة مصل التريغليسيريد لكنها لا تؤثر على الكوليسترول.

الدهون الأخرى

تتواجد عدة أنواع أخرى من الدهون في الجسم، حيث يعتبر بعضها مكوّنات حيوية بالنسبة للدماغ، من بينها مجموعة مهمة من الفوسفوليبيد التي تشبه التريغليسيريد في بنيتها، لكن الفرق الأساسي هو أن واحدة من مجموعات الاحماض الدهنية تستبدل بواحدة تحتوي على الفوسفوروس، ويؤدي ذلك إلى تغيير مميزات الجزيء لأن نصف بنيته. يذوب في الدهون فيما الآخر يذوب في الماء.

وتسمح مميزات الذوبان الثنائية للفوسفوليبيد بالعمل كمنظفات، وتصبح الفوسفوليبيد قادرة على التفاعل مع الكوليسترول والتريغليسيريد لتكوين مجموعات من الدهون تكون ثابتة في الماء.

المصدر كتاب: الكوليسترول للدكتور مايك لايكر ترجمة: هنادي مزبودي

يمكنك شراء كتاب الكوليسترول للدكتور مايك لايكر من كتب طبيب العائلة ويصلك حتى باب المنزل

عن كلام كتب

كلام كتب، هنساعدك تقرأ. نعمل على نقل المعرفة من الكتب إليكم من جميع الكتب العربية. مثل كتب : (تطوير الذات - إدارة أعمال - علم النفس - تعليم - معلومات عامة - صحة وطب - روايات والأدب - التاريخ - قصص - العناية بالمنزل - العناية بالأطفال - هوايات وفنون)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!