ماهو التريغليسيريد وما أهميته

أهمية التريغليسيريد: تضمّ الدهون في الجسم التريغليسيريد الذي يشكل مصدراً مهمّا للطاقة، وينتج بعضها في الجسم فيما يأتي البعض الآخر من الطعام.

بعد تناول وجبة طعام، تخزّن كميات صغيرة من السكر(الغلوكوز) في الكبد والعضلات على شكل جزيئات أكبر تعرف باسم الجليكوجين (الجزيئات هي الوحدات الأصغر في المادة).

ويلبي الجليكوجين وحاجات طاقة قصيرة المدى بين الوجبات أو خلال اندفاعات نشاطات جسدية مثل الركض لمسافات قصيرة، لأن ذلك يوفر الطاقة بشكل سريع من خلال تكسير الغلوكوز، إلا أن الجليكوجين لا يوفر إلا نصف السعرات الحرارية لكل غرام يأتي من الدهون المخزنة على شكل تريغليسيريد.

البنية الكيميائية للتريغليسيريد

تكون البنية الكيميائية للتريغليسيريد من ثلاثة أحماض دهنية تتصل في ما بينها عبر جزيء صغير يعرف باسم غليسيرول.

بنية التريغليسيريد والحمض الدهني

التريغليسيريد (موجود في دهون الحيوانات ومشتقات الحليب) هو النوع الأساسي من الطاقة المخزنة في الجسم.

وبالإضافة إلى ذلك، يخزن الكوليسترول وهو محاط بالماء على عكس التريغليسيريد، لذا قد يزيد وزنك إن كنت تخزّن معظم طاقتك على شكل جليكوجين (رجل وزنه 70 كيلوغراماً قد يزن 210 كيلوغرامات!).

ومن خلال الأحماض الدهنية التي يحتويها، فإن التريغليسيريد يزود. الجسم بمعظم حاجاته من الطاقة. حين تمتنع عن الطعام لمدة ساعات، كما يمكنه أن يزودك بالطاقة مباشرة خلال فترات ممارسة التمارين الرياضية، مثل الركض لمسافة: عن تزيد عن 400  متر.

إن اعيق استخدام الأحماض الدهنية لتزويد الجسم بالطاقة بأي طريقة من الطرق، فإنك تصاب بانخفاض السكري في الدم (الهيبوغلايسيميا)، خصوصا بين وجبات الطعام وبالإضافة إلى تأمين مصدر ضروري للطاقة، يساهم التريغليسيريد في حاسة الذوق ويجعل الطعام أكثر لذة، لذا يصعب على المدى الطويل تحمّل نظام غذائي  يحتوي على أقل من 25غراماً من الدهون في اليوم.

خطر فرط تريغليسيريد الدم الحاد

يزيد فرط التريغليسيريد الدم الحاد (مستوى تريغليسيريد الدم أعلى 10 مليمول/ليتر)
من خطر الإصابة بأمراض البنكرياس.
والبنكرياس هو غدة كبيرة في خلفية البطن تنتج الأنزيمات التي تساهم في هضم الطعام بالإضافة إلى الهرمونات مثل الأنسولين.
وقد تتضرر هذه الغدة ما يعني أن الأنزيمات التي تفرز عادة في الأمعاء تنشط في داخل الغدة ما يؤدي إلى تلفها. وهذا المرض خطر جداً ويسبب آلاماً مبرحةً.

المصدر كتاب: الكوليسترول للدكتور مايك لايكر ترجمة: هنادي مزبودي

يمكنك شراء كتاب الكوليسترول للدكتور مايك لايكر من كتب طبيب العائلة ويصلك حتى باب المنزل

عن كلام كتب

كلام كتب، هنساعدك تقرأ. نعمل على نقل المعرفة من الكتب إليكم من جميع الكتب العربية. مثل كتب : (تطوير الذات - إدارة أعمال - علم النفس - تعليم - معلومات عامة - صحة وطب - روايات والأدب - التاريخ - قصص - العناية بالمنزل - العناية بالأطفال - هوايات وفنون)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!