منوعات

كلام مفيد لبعض المعلمين والأطباء

كلام مفيد لبعض المعلمين

قال بعض المعلمين: إنَّ جزءًا كبيرًا من العلم ذهب مني، وهو الذي استحيتُ أن أتعلمه من الناس الذين هم أدنى مني، إياكم يا تلاميذي أن تعدُّوا احتقارًا سؤال من هو أحقر منكم، فبهذا تكونون كاملين في علمكم.

قال آخر: إنَّ الذي أعرفه قليل ولكنَّهُ صحيح.

قال آخر: إن المرأة الصالحة هي شبه الغراب الأبيض، أعني عديمة الوجود.

سُئل بعضهم: من هو الحكيم الذي قيل عنه: «أرسل حكيمًا ولا توصه؟» فأجاب: هو الدينار.

سأل بعض المعلمين أحد تلامذته شيئًا كمُستعلم، فقيل له: أيسوغ لك أن تأخذ العلم عن بعض متعلِّميك؟ فأجاب: إنني أعرَفُ منه بالجواب عن سؤَالي لكني أردْتُ أن يذوق طعم لذَّة التعليم؛ ليحرص كثيرًا على اقتباس العلم.

قال بعضهم: أربعة هم الذين تجب عليك لهم الكرامة والخدمة: الذي تؤمَّل منه عطيته، والذي تؤمل منه علمًا، والذي ترجو منه بركةً أو صلاةً، والذي يقدر أن يسبب لك ضررًا.

أحاديث مفيدة لبعض الأطباء

قال طبيب: إنَّ الأكل الذي لا يُهضم يأكل آكِلَه، فلا تأكل إذن إلَّا ما يمكنك أن تهضمهُ.

سُئل بعضهم: ما هو الطب؟ أجاب: هو حفظ الصحَّة بالمشابهات، ودحض المرض بالمضادَّات.

دخل طبيب إلى مريض أَبْلَه فسأله: كيف ترى نفسك اليوم وما الذي تشتهي؟ فقال له: أنا اليوم بخير وأشتهي كثيرًا أن آكل ثلجًا. فقال له الطبيب: إنَّ الثلج لا يوافقك لأنه يسبب لك سعالًا. أجاب المريض: أنا أمصُّ ماءَهُ فقط، وأرمي الثُّفل كما أفعل بالتفَّاح.

دخل رجلٌ من العظماء على الملك وعندهُ طبيبهُ، فسأله الملك: كيف هو ولدُك الجديد وكم بلغ من العمر؟ فقال له: يا سيِّدي الولد بخير وعمرهُ سبعة أيَّام. فقال الطبيب: كيف هو من حيث عقله؟ فقال الرجل: ألم تسمع أني قلت للملك أنه ابن سبعة أيام، فما لك تسألني عن عقله؟ أجاب الطبيب: إنَّ المولود الحادَّ النظر القليلُ البكاء يدلُّ على أنه عاقل.

اشتغل رجل بالتصوير ثم تركه وصار طبيبًا، فسُئل عن ذلك فأجاب: إن خطأَ التصوير ترمقهُ الألحاظ، وتميزه الأعين، أمَّا خطأَ الطب فتغطيه الأرض ويسترهُ القبر.

كلام مفيد لبعض المعلمين وأحاديث لبعض الأطباء من كتاب أربع رسائل لقدماء فلاسفة اليونان وابن العبري تأليف: أرسطوطاليس

 

اقرأ المزيد:

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock