قصص قصيرة فيها حكمة على لسان الحيوانات
قصص قصيرة فيها حكمة

قصص قصيرة فيها حكمة على لسان الحيوانات

قيل إن الثعلب استهزأ يومًا باللبؤة؛ لأنها لا تلد في السنة طول عمرها إلَّا جروًا واحدًا. فقالت له: حقًّا ولكنَّهُ أسدٌ.

وقيل إن ذئبًا وثعلبًا وأرنبًا وجدوا خروفًا، فقال بعضهم لبعض: إنَّ الشيخ فينا يأكلهُ. فقال الأرنب: أنا ولدتُ قبل آدم. فقال الثعلب: حقًّا ولكن أنا كنتُ هناك حين ولدتَ. فنهض الذئب وخطف الخروف وقال: إنَّ قياسي ومقامي يشهدان على أني أقدم منكما. وأكلهُ.

قصص قصيرة فيها حكمة

اجتاز ملك مع فيلسوف بقرب خربة وإذا فيها بومتان، فقال الملك للفيلسوف: يا ليت شعري من يستطيع أن يخبرني بماذا تتحدَّثان؟ فقال الفيلسوف: أنا أُخبرك إن حلفتَ لي أن لا تفعل بي مكروهًا إذا صدقتُك. فحَلَف له فقال: لإحدى البومتين ولدٌ طلب الزواج بابنة الأخرى وأعطتها كمهر ابنتها مئة ضيعة خراب، فلم ترض أمَّ الفتاة وطلبت أكثر من ذلك، فأجابت البومة: أمهليني سنةً وأنا أعطيك ألف ضيعة خربة بفضل هذا الملك الذي يسوس المملكة. فلمَّا سمع الملك ذلك اتَّعظ وصار يسلك بالعدل.

اقرأ ايضاً: 70 حكمة و أمثال عن الحياة

قالت الخنفساء لأمِّها: لماذا يبصق الناس عليَّ حيثما توجَّهتُ؟ قالت أمها: إنهم يفعلون ذلك لأجل جمالكِ وسوادك الحالك وطيب رائحتكِ.

صاد كلبٌ أرنبًا فقال له: إنك لستَ بقوَّتك غلبتني بل لضعفي، وإن لم تصدق قولي فاذهب وجرِّب روحك مع الذئب.

– قال الثعلب: لو كان عنب الثعلب حلوًا لما تركه الناس بغير ناطور في البرِّية. وقال يعلِّم أولادَهُ: إذا رأيتم الكَرم حاملًا والناطور نائمًا والنهر دافقًا؛ فأبشروا بالغنيمة والشِّبَع.

قصص قصيرة فيها حكمة على لسان الحيوانات من كتاب أربع رسائل لقدماء فلاسفة اليونان وابن العبري تأليف: أرسطوطاليس

اقرأ ايضاً:

عن كلام كتب

كلام كتب، هنساعدك تقرأ. نعمل على نقل المعرفة من الكتب إليكم من جميع الكتب العربية. مثل كتب : (تطوير الذات - إدارة أعمال - علم النفس - تعليم - معلومات عامة - صحة وطب - روايات والأدب - التاريخ - قصص - العناية بالمنزل - العناية بالأطفال - هوايات وفنون)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!