علامات الترقيم في اللغة العربية
ماهو الترقيم؟ هو وضع رموز مخصوصة، في أثناء الكتابة، لتعيين مواقع الفصل والوقف والابتداء وأنواع النبرات الصوتية والأغراض الكلامية، في أثناء القراءة.

علامات الترقيم في اللغة العربية هي:

  • (١) الشولة: وعلامتها هكذا ،
    ومعناها في اللغة شوكة العقرب. اخترنا هذا الاسم للتشابه الحاصل بينهما في الصورة، كما اختاره علماء الفلك من العرب، للدلالة على ذَنَب البرج المعروف ببرج العقرب، من باب التشبية أيضًا.
  • (٢)الشولة المنقوطة ؛
  • (٣)النقطة .
  • (٤)علامة الاستفهام ؟
  • (٥)علامة الانفعال !
  • (٦)النقطتان :
  • (٧)نقط الحذف والإضمار …
  • (٨)الشرطة –
  • (٩)التضبيب « »
    والتضبيب من اصطلاحات علماء الحديث ومعناه عندهم: وضع الحديث الشريف بين علامتين تشبهان الضبة لكي يتميز عما عداه من الكلام.
  • (١٠)القوسان ( )

تنبيهان أساسيان

  • أولًا: من هذه العلامات ما لا يجوز وضعه مطلقًا، لا في أول السطر ولا في أول الكلام، وهي ، ؛ . : ؟ ! » )
  • ثانيًا: أما بقية العلامات فيجوز وضعها أينما وقعت.

 

بيان القواعد اللازم مراعتها في استعمال علامات الترقيم

قواعد الفصل

ينقسم الكلام العربي، من حيث الترقيم، إلى قسمين كبيرين: القطع، والوقف.

  • (١) فأما القطع فهو فصل عباراتٍ يتألف من مجموعها غرض خاص عن عبارات غرضٍ آخر مثله، فصلًا تامًّا مميزًا.وعلامة كتابة كل غرض خاص ممتاز، هي أن يبتدأ بكتابته من أول السطر.وأول السطر لا بد أن يترك قبله بياض، بقدر إصبع.ويلحق بذلك (فيما يتعلق بالابتداء من أول السطر فقط) تعديد الجزئيات والأقسام المهمة.

    أما الوقف فأقسامه الممكنة ثلاثة:

    • (أ) الوقف الناقص.
    • (ب) الوقف الكافي.
    • (جـ) الوقف التام.

     

(أ) الوقف الناقص

هذا الوقف يكون بسكوت المتكلم أو القارئ سكوتًا قليلًا جدًّا، لا يحسن معه التنفس.

وعلامة هذا الوقف شولة ، وتوضع فيما يأتي:

 

  • أولًا: بين المفردات المعطوفة، إذا قصرت عبارتها وأفادت تقسيمًا أو تنويعًا.
  • مثال ذلك: (١) الكلام ثلاثة أقسام: اسم، وفعل، وحرف.
  • (٢) حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ، وَبَنَاتُكُمْ، وَأَخَوَاتُكُمْ، وَعَمَّاتُكُمْ، وَخَالَاتُكُمْ … الآية. [النساء: ٢٣]

 

 

  • ثانيًا: بين المفردات المعطوفة، إذا تعلق بها ما يطيل عبارتها.

مثال ذلك: لا يستحق الاحترام كل رجلٍ لا يقرن القول بالعمل، وكل صانعٍ لا يتوخى الإتقان، وكل شريفٍ يسلك سبيل التهم.

 

 

  • ثالثًا: بين الجمل المعطوفة القصيرة، ولو كان كل منها لغرض مستقل.
    • مثال ذلك: (١) المعروف قروض، والأيام دول، ومن توانى عن نفسه ضاع، ومن قاهر الحق قهر. (الإمام علي)
    • (٢) الشمس طالعة، والنسيم عليل، والطيور مغردة، والأزهار ضاحكة.

     

  • رابعًا: بين جمل الشرط والجزاء، أو بين القسم وجوابه (فيما إذا طالت جملة الشرط أو جملة القسم)، أو نحو ذلك.
    • مثال ذلك: (١) إن قدرت أن تزيد ذا الحق على حقه وتطول على من لا حق له، فافعل. (الأدب الكبير لابن المقفع)
    • (٢) لو أن واحدًا أتاني بحديثٍ واحدٍ من أحاديث رسول الله “ص” لم يبلغني، لملأت فاه ذهبًا. (معجم الأدباء لياقوت)
    • (٣) لولا ما رسمت لنا الأوائل في كتبها وخلدت من عجيب حكمتها، لقد بخس حظنا من عمل سلفنا. (الجاحظ)
    • (٤) لئن أنكر المرء من غيره ما لا ينكر من نفسه، لهو أحمق. (حكمة مأثورة)

     

  • خامسًا: قبل ألفاظ البدل، حينما يراد لفت النظر إليها أو تنبيه الذهن عليها.

مثال ذلك: في هذا العام المبارك، عام ١٣٢٩ هجرية، بدأت نهضة مباركة في ديار مصر بإحياء الآداب العربية. ومثل هذه اللغة، لغة العلم الحضارة، تكون حياتها مقدمة لنشأةٍ جديدةٍ لأهلها.

 

 

  • سادسًا: بين جملتين مرتبطتين في اللفظ وفي المعنى. كأن كانت الثانية صفةً أو حالًا أو ظرفًا للأولى، وكان في الأولى بعض الطول.
  • مثال ذلك: (١) شاهدت موكب الجناب العالي الخديوي، وهو يسلك شارع عابدين، يوم الخميس الماضي. تحف به الفرسان، كالهالة حول القمر.
  • (٢) كادت السيارة أمس تدوس طفلًا، يظهر أنه أصم.

 

  • سابعًا: لحصر الجمل المعترضة.

     

    مثال ذلك:
    وإذا سكرت فإنني مستهلك
    مالي، وعرضي وافر لم يُثلَمِ
    عنترة العبسي
    ولو أن ما أسعى لأدنى معيشةٍ
    كفاني، ولم أطلب، قليلٌ من المالِ
    امرؤ القيس
    ومهما يكن عند امرئٍ من خليقةٍ
    وإن خالها تخفى على الناس، تعلمِ
    المتنبي

(ب) الوقف الكافي

ويكون بسكوت المتكلم أو القارئ سكوتًا يجوز معه التنفس.

علامته الشولة المنقوطة ؛ ومواقعه بين كل عبارتين فأكثر، يكون بينها ارتباط في المعنى لا في الإعراب. وكذلك في أحوال التقسيم والتفصيل التي يطول فيها الكلام، قليلًا أو كثيرًا.

وأهم هذه المواقع هي:

  • أولًا: بين الجمل المعطوف بعضها على بعض، إذا كان بينها مشاركة في غرضٍ واحدٍ.

مثال ذلك: خير الكلام ما قل ودل؛ ولم يَطُل فيُمَل. حكمة مأثورة

  • ثانيًا: قبل المفردات المعطوفة التي بينها مقارنة أو مشابهة أو تقسيم أو ترتيب أو تفصيل أو تعديد أو ما أشبه ذلك.

     

    • مثاله: (١) وجدنا الناس قبلنا كانوا أعظم أجسامًا، وأوفر مع أجسامهم أحلامًا؛ وأشد قوةً، وأحسن بقوتهم للأمور إتقانًا؛ وأطول أعمارًا، وأفضل بأعمارهم للأشياء اختبارًا. فكان صاحب الدين أبلغ في أمر الدين، علمًا وعملًا، من صاحب الدين منا؛ وكان صاحب الدنيا على مثل ذلك من البلاغة والفضل. (الأدب الكبير لابن المقفع)

     

    • (٢) اغنم خمسًا قبل خمس: شبابك قبل هرمك؛ وصحتك قبل سقمك؛ وفراغك قبل شغلك؛ وغناك قبل فقرك؛ وحياتك قبل موتك. (محاضرات الراغب)

     

    • (٣) كان بديار مصر أبراجٌ للحمام الرسائلي الذي ينقل البطائق في أجنحته من مدينةٍ إلى أخرى. منها: برج بقلعة الجبل بالقاهرة، وهو المركز العام الذي ينطلق منه الحمام إلى سائر الجهات؛ وأبراج بطريق الشام، بمدينة بِلْبيْس، والصالحية، والفرما، وغزة، وغيرها؛ وأبراج بطريق الإسكندرية، في المدن الواقعة على الفرع الغربي لنهر النيل؛ وأبراج لخدمة الصعيد، إلى أُسْوان.
      وإلى عَيْذاب. (عن صبح الأعشى ببعض تصرف)

     

  • ثالثًا: قبل الجملة الموضِّحة أو المؤكِّدة لما قبلها.
    مثال ذلك: «وَلكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ؛ يَعْلَمُونَ ظَاهِرًا مِّنَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا». [الروم: ٦، ٧]

 

(ج) الوقف التام

ويكون بسكوت المتكلم أو القارئ سكوتًا تامًّا مع استراحةٍ للتنفس.

وعلامته النقطة المربعة (.) وتوضع في نهاية كل جملة مستقلة عما بعدها في المعنى والإعراب.

مثال ذلك:

  • (١) «مصر كنانة الله في أرضه. من أرادها بسوء قصمه الله.» (حديث شريف)

 

  • (٢) قال أعرابي لأبيه: يا أبت! إن كبيرَ حقِّك عليَّ لا يُبطل صغير حقي عليك. والذي تمُتُّ به إليَّ، أمتُّ بمثله إليك. ولست أزعم أنَّا سواء؛ ولكن لا يحل لك الاعتداء. (زهر الآداب للحصري)

 

  • (٣) وعظ أعرابي ابنًا له، أفسد ماله في الشرب، فقال: لا الدهر يعظك، ولا الأيام تنذرك. والساعات تعد عليك. والأنفاس تعد منك. وأَحَبُّ أمرَيْكَ إليك أَرَدُّهما للمضرة عليك. (زهر الآداب للحصري)

 

الوصل بين أجزاء الكلام

قاعدة عامة

الوصل بين أجزاء الكلام يكون فيما عدا المواضع المذكورة قبل؛ فلا يصح الوقف على جزء جملةٍ لا يكمل به المعنى. ولذلك يجوز الوصل في بعض الأحوال التي توضع فيها الشولة، دون ما عداها من العلامات التي سبق شرحها.

علامات النبرات الصوتية وتمييز الأغراض الكلامية

توجد علامات تتردد بين الأقسام السابقة، ولكنها تمتاز بأحوال مخصوصة من الكلام.

وهذه العلامات هي:

  • (أ) علامة الاستفهام للدلالة على الجمل الاستفهامية. وعلامتها ؟ في آخر الجملة، سواء كانت مبدوءة بحرف من حروف الاستفهام أم لا.
مثال ذلك: هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ؟ [الغاشية: ١]
أَإِنَّكَ لَأَنتَ يُوسُفُ؟ [يوسف: ٩٠]

الجاهل عدو نفسه. فكيف لا يكون عدو غيره؟حكمة

أنت أيضًا لا تدري مزايا الآداب العربية، ووجوب التعاون على إحيائها، لاستعادة مجدنا أولًا ولمسابقة الأمم الحاضرة في ميادين الحضارة؟

صديقي هو الذي يرميني بهذه المسبة؟

سمعت أبا علي بن البناء ببغداد قال: ذكرني أبو بكرٍ الخطيب في التاريخ بالصدق أو بالكذب؟ فقالوا: ما ذكرك في التاريخ أصلًا. معجم الأدباء لياقوت

حُكي لابن بشرٍ الآمدي أن ابن علَّان قاضي القضاة بالأهواز ذكر أنه رأى قَبَجَة وزنها عشرة أرطال. فقال: هذا محال. فقيل له: ترد قول ابن علان؟ قال: فإن قال ابن علان: إن على شاطئ جيحون نخلًا يحمل غضارًا صينيًّا مجزَّعًا بسواد، أقبلُ؟ معجم الأدباء لياقوت

ملاحظة: يشترط أن لا يكون الاستفهام معلقًا، أو معمولًا لعامل نحوي.

  • مثال ذلك: (١) لا أدري، أسافر الأمير أم بقي في قصره.
  • (٢) استفهمتُ منه كيف تعلم المنطق، وما هي الغاية التي قصدها.
    (ففي أمثال هاتين الحالتين لا توضع علامة الاستفهام).

 

  • (ب) علامة الانفعال ! وتوضع في آخر كل جملة تدل على تأثر قائلها وتهيج شعوره ووجدانه، مثل الأحوال التي يكون فيها التعجب والاستغراب والاستنكار (ولو كان استفهاميًّا) والإغراء والتحذير والتأسف والدعاء ونحو ذلك.

مثاله:

إِنَّ هَٰذَا لَشَيْءٌ عُجَابٌ! [ص: ٥]

حذارِ حذارِ من بطشي وفتكي! مقامات الحريري

هيهات أن يأتي الزمان بمثله!
إن الزمان بمثله لبخيلُ

ما أجمل السماء!

إليك عني!

عليكم بتقوى الله!

يا حسرتاه! والهفاه! يا أبتاه!

(وتوضع هذه العلامة أيضًا في آخر الجمل المبدوءة بنِعْمَ وبئس وحبذا، ونحوها.)

(جـ) التضبيب وعلامته « » أي ضبتان توضع بينهما الجمل والعبارات المنقولة بالحرف.

 

مثال ذلك:

  • (١) قال محمد بن عمر المدائني في كتاب القلم والدواة: «يجب على الكاتب أن يتعلم الهندية وغيرها من الخطوط العجمية. ويؤيد ذلك … أن النبي “ص” أمر زيد بن ثابت أن يتعلم كتابة السريانية. فتعلمها … وكان يقرأ بها على النبي “ص” كتبهم.» (صبح الأعشى)

 

  • (٢) جاء في الجزء الأول من صبح الأعشى في صناعة الإنشا ما نصه: قال صاحب نهاية الأرب: «… دخل في الكتابة من لا يعرفها ألبتة، وزادوا عن الإحصاء … وصار الآن حد الكاتب عند هؤلاء الجهال أن يكتب على المجوَّد مدة، ويتقن بزعمه أسطرًا؛ فإذا رأى من نفسه أن خطه قد جاد أدنى جودة، أصلح بزته وركب برذونه أو بغلته، وسعى في الدخول إلى ديوان الإنشا والانضمام إلى أهله.»

 

  • مثال ذلك:

    • قالت الضفدع قولًا   فسرته الحكماء:
      «في فمي ماء وهل ينــطق من في فيه ماء؟!»

      (د) النقطتان : توضع هذه العلامات قبل الكلام المقول، أو المنقول، أو المقسم، أو المجمل بعد تفصيل، أو المفصل بعد إجمال؛ وفي بعض المواضع المهمة للحال والتمييز.

     

    • (٢) روي عن النبي “ص” أنه قال: «إذا لم تستح فاصنع ما شئت.»

     

    • (٣) تنقسم الدنيا إلى خمسة أقسام: أفريقية، وآسية، وأوربة، وأمريكة، والأفيانوسية.

     

    • (٤) العقل، والصحة، والعلم، والمال، والبنون: تلك هي النعم التي لا يحصى شكرها.

     

  • (هـ) نقط الحذف والإضمار … وتوضع هذه النقط الثلاث للدلالة على أن في موضعها كلامًا محذوفًا أو مضمرًا، لأي سبب من الأسباب. كما لو استشهد الكاتب بعبارةٍ وأراد أن يحذف منها بعض ألفاظ لا حاجة له بها؛ أو كان الناقل لكلام غيره لم يعثر على جزء منه في وسط الجملة: ففي هاتين الحالين وأشباههما توضع محل الجزء الناقص هذه النقط للدلالة على موضع النقص. وذلك أفضل كثيرًا من ترك البياض، لأنه لا يؤمن إغفاله عند النقل مرة ثانية أو عند الطبع. وفي ذلك إخلال بالأمانة.

 

مثال ذلك:

إنما العمل على أهل النظر والتأمل الذين أعطوا كل شيءٍ حقه من القول ووفوه قسطه من الحق… فلمثل هؤلاء تصنف العلوم وتدون الكتب. التنبيه والإشراف للمسعودي

 

  • (و) الشرطة وعلامتها – وهي لفصل كلام المتخاطبين في حالة المحاورة، إذا حصل الاستغناء عن الإشارة إلى أسماء المتخاطبين، ولو بطريق الدلالة، بمثل: قال، أجاب، رد عليه، وهكذا.وقد توضع أيضًا في أول الجملة المعترضة وآخرها إذا كانت تتخللها شولة فأكثر، أو جملة معترضة أخرى.

     

    • مثال ذلك: (١) طلب بعض الملوك كاتبًا لخدمته. فقال للملك: أصحبك على ثلاث خلالٍ.– ما هي؟– لا تهتك لي سترًا، ولا تشتم لي عرضًا، ولا تقبل فيَّ قول قائل.– هذه لك عندي. فما لي عندك؟– لا أفشي لك سرًّا. ولا أؤخر عنك نصيحة، ولا أوثر عليك أحدًا.– نعم الصاحب المستصحب، أنت! (صبح الأعشى)

     

    • (٢) أذاهب أنت إلى المدرسة؟– نعم.– قل لأستاذ العربية: إنني راغب في لقائه.– على العين والرأس.– وعرفه أنني مرتاح للطريقة الجديدة في الترقيم.– لقد أفادتنا، يا سيدي، وسهلت علينا القراءة العربية بعد أن كنا نتخبط فيها على الدوام.– ولذلك سأطلب منه أن يعمم نشرها بين الناس، لتتم بها الفائدة.

     

    • (٣) دخل معنُ بن زائدة على أبي جعفر، أمير المؤمنين. فقارب في خطاه، فقال له أبو جعفر:– كبرت سنك، يا معنُ!– في طاعتك، يا أمير المؤمنين.– وإنك لجلد؟– على أعدائك.– وإن فيك لبقية!– هي لك. (عن كتاب الأذكياء)

     

    • (٤) من حد هذا الدرج إلى السور الغربي — وهو الذي فيه الباب الجديد المعروف الآن بباب القيسارية، وفيه باب الميضأة وسائر الأبواب الآتي ذكرها، إن شاء الله، عند أبواب الحرم الخليلي بمدينة حبرون — خمسة وثمانون ذراعًا وثلث ذراع. (عن مسالك الأبصار)

     

  • (ز) القوسان ( ) يوضع بينهما كل كلمة تفسيرية أو كل عبارة يراد لفت النظر إليها. وكذلك الجملة المعترضة الطويلة التي يكون لها معنى مستقل، خصوصًا إذا كثرت فيها الشولات.

 

مثال ذلك:

  • (١) الجحفة (بضم الجيم وسكون الحاء المهملة) موضع على ثلاث مراحل من مكة. (عن مسالك الأبصار)

 

  • (٢) إن اللغة العربية (وهي من أوسع اللغات انتشارًا وأغزرهن مادة) قد اتسع صدرها لجميع العلوم والمعارف في أيام العناية بها وبعلمائها.

 

  • (٣) للمجلس الذي بناه سليمان (عليه السلام) من داخل الخانقاه الصلاحية (أعني المجاورة لمقصورة الخطابة، وبها الآن شيخ من الصوفية، وبه تعرف في أيامنا هذه) سُلَّمان ينزلان إلى أقسام المجلس المذكور. (عن مسالك الأبصار)

 

  • (٤) بين جور وشيراز (وهي قصبة فارس) عشرون فرسخًا. (عن مسالك الأبصار)

 

اقرأ ايضاً من كلام كتب مواضيع ذات صله:

 

علامات الترقيم في اللغة العربية كتاب: الترقيم وعلاماته في اللغة العربية تأليف: أحمد زكي
مؤسسة هنداوي لتحميل الكتاب كاملًا من هنا


1 تعليق

أمثلة على علامات الترقيم في اللغة العربية - كلام كتب · 16 يوليو، 2018 في 1:41 ص

[…] يقدم لكم موقع كلام كتب مقال كاملًا عن علامات الترقيم في اللغة العربية واستخداماتها، وفي ذلك المقال يقدم لكم أمثلة على علامات الترقيم في […]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!