عادات رمضانية خاطئة تحدث في البلاد العربية

رمضان 2020 عادات رمضانية خاطئة تحدث في البلاد العربية

رمضان 2020 يقترب، فكلنا نريد التغيير وهذه من أجل روح وشعور بسلام نفسي أفضل بكثير من باقي شهور السنة، وسوف نوضح في هذه المقال بعض الآخطاء التي تحدث من قبل الشعوب العربية، وللآسف يحدث هذه من باب العادات والتقاليد وليس الدين.

شهر رمضان الذي يرسل إشعار للمسلمين بإمكان تغيير الواقع السيء إلى واقع جيد ملئ بالخير والعبادة لله سبحانه وتعالى، ولذلك يجب على المسلمين أستغلال شهر رمضان الكريم في التغيير، أنه فرصة لتقوية الصلة بالله تعالى وتربية النفس بالصبر وقوة الإرادة وتهذيب الأخلاق وتعلم الصدق والأمانة وأيضاً الابتعاد عن الرياء والسمعة وما غير ذلك، وسوف نقدم لكم في موقع كلام كتب عادات رمضانية خاطئة يفعلها الكثير من المسلمون في شهر رمضان.

إذا لم تكون عابد لله وحده أعرف أنك عابد لشهواتك وهواك

مستهلكون الأطعمة والأشربة في رمضان 2020

الإسراف في تناول الأطعمة والأشربة في شهر رمضان لدي الكثير من المسلمين، ولكن يجب أن تعلم بأن الصيام مشقة لضبط النفس والشهوات، وهذا يعود على النفس بالتحمل عند الأزمات وزيادة في قوة الإرادة لمواجهه الحياة، ولكن للأسف صار العكس تماماً عند الكثير من المسلمين حيث أصبح رمضان موسم يزداد فيه التبذير والإسراف لتنويع المآكل والمشارب وما غير ذلك، يقول الله تعالى:

وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ

الوسائل الإعلامية في رمضان

تحول رمضان من شهر عبادة وتهذيب نفس إلى تضيع الوقت أمام المسلسلات والمقالب المليئة بالمحرمات والعُنصرية وبعض الأمراض النفسية، الغريب يا أصدقائي أن معظم المسلسلات يخططون لها طوال السنة وتعرض في شهر رمضان، شيء غريب ويحتاج إلى تفسير لماذا شهر رمضان؟ لماذا شهر الطاعات والتغيير؟ المشكلة الحقيقة والغريب أيضاً أن بعض الدول العربية تعاني من مشاكل أقتصادية، ولكن المسلسلات تزداد كل سنة ولم تتأثر بالحالة الإقتصادية في البلاد! بالعكس كل سنة بيزداد العائد المادي من البرامج والمسلسلات، وذلك يعني أن العيب في المستهلكون، وغياب الوعي لدي الشباب المسلمون، وإذا كنت لست قادرًا على عدم متابعة مسلسلاتك المفضلة أو بعض البرامج أتمنى منك أن لا يكون في شهر رمضان، المسلسلات تنتظر ولكن رمضان والأيام لا تنتظر، تذكر رمضان ليس نوماً بالنهار وسهر أمام الإنترنت والتليفزيون بالليل.

إقتباسات عن رمضان 2020

اقتباس من كتاب الصوم من فتح الباري بشرح صحيح البخاري لابن حجر
سُئِل جابر بن زيد عن رجل نظر إلى امرأته في رمضان فأمنى من شهوتها هل يفطر؟ قال: لا، ويتمُّ صومه.
فوائد مختصرة في أحكام الصيام
من نوى الإفطار في نهار رمضان، فقد أفطر، وإن لم يتناول شيئا من المفطرات .” المالكية + الحنابلة”
اقتباس من كتاب التهجد وقيام الليل 2
كان بلال العبسي يقوم في شهر رمضان فيقرأ بهم الربع من القرآن ثم ينصرف فيقولون قد خففت بنا الليلة .
اقتباس من كتاب الصوم من فتح الباري بشرح صحيح البخاري لابن حجر
رأى عمر رضي الله عنه نشوان -أي: سكران- أفطر في نهار رمضان فضربه، وقال: ويلك، وصبياننا صيام!!
. اقتباس من كتاب أطايب الجنى لعبد الملك القاسم
كان بعض السلف يختم القرآن في رمضان في كل يوم، وبعضهم في كل ثلاثة أيام، وبعضهم في كلِّ خمسة أيام. قال ابن رجب: “إنما ورد النهي عن قراءة القرآن في أقلِّ من ثلاث على المداومة على ذلك، فأمَّا في الأوقات المفضلة كشهر رمضان خصوصًا الليالي التي يطلب فيها ليلة القدر، أو في الأماكن المفضلة كمكة لمن دخلها من غير أهلها؛ فيستحب الإكثار فيها من تلاوة القرآن اغتنامًا لفضيلة الزَّمان والمكان، وهو قول أحمد وإسحاق وغيرهما من الأئمة، وعليه يدل عمل غيرهم”.

الصلاة في رمضان

بسبب تشتيت الأذهان من قبل وسائل الإعلام وبعض العادات والتقاليد في رمضان التي سبق وذكرنها، الكثير من الناس يبدأ بالصلاة في أول وثاني يوم في رمضان ثم يترك الصلاة، وأيضاً البعض يصوم ولكن لا يصلي ولا حتى يحاول، ولذلك لابد من وجود وعي بإن رمضان فرصة للتزام والتعود على الصلاة إذا لم تكن ملتزم بها.

واخيراً أتمنى أن يكون رمضان شهر تغيير لي ولكم، وأتمنى أن يرفع الجزء الروحي لدينا على الجزء المادي.
وأيضاً إذا عجبك المقال أتمنى مشاركته مع أصدقائكم.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!