التصنيفات
مقالات

طريقة الحفظ بسرعة أفضل طريقة حفظ للكلمات والأرقام

توجد الكثير من الطرق التي تعلمك الحفظ بسرعة منها العلمية ومنها التي قد يخترعها البعض ومنها التي ثبتت فعاليتها ومنها التي لم تنجح قط، ولكن سوف أعلمك في هذه التدوينة طريقة أستخدمها كثيرًا في حفظ الكلمات والأرقام، وأيضًا أشاركم بعض الملاحظات عن نسيان الأشياء بعد الحفظ، وأيضًا سوف أضع لكم رابط تحميل كتاب الذاكرة الفائقة بصيغة PDF في آخر الموضوع، لآنه يساعدك في تحسين الذاكرة وطريقة الحفظ بسرعة أيضًا.

طريقة الحفظ بسرعة

قد يقول البعض ما الذي تعتمد عليه أو ما الذي يؤهلك لكي تشرح طريقة الحفظ بسرعة أو تساعد في التعلم، دعني أوضح لك شيئاً ببساطة ما أشاركه معك هو أسلوب وطريقة حفظ تعلمتها في كورس (تعلم كيف تتعلم) مقدم من قبل جامعة ماكماستر (McMaster University) وجامعة كاليفورنيا سان دييجو (University of California San Diego) وسوف أشرح لكم الطريقة ببساطة كما أتعلمتها والطريقة هي التجزئة.

التجزئة

قد تستغرب كيف؟ التجزئة ببساطة كل ما تفعله هو حفظ جزء صغير من الكلمات أو الأرقام مع التكرار ثم حفط الجزء الذي تاليه وهكذا.. ولكي لآ أوضح لكم أكثر سوف أوضح ذلك ببعض الأمثلة.

مثال على كيف حفظ الكلمات بسرعة

إذا أردت حفظ هذه الحديث:

اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والبخل والهرم والقسوة والغفلة والعيلة والذلة والمسكنة، وأعوذ بك من الفقر والكفر والفسوق والشقاق والنفاق والسمعة والرياء، وأعوذ بك من الصمم والبكم والجنون والجذام والبرص وسوء الأسقام.

كل ما تفعله هو التجزئة سوف تقوم بأخذ عدد كلمات بسيط من 3 إلى 5 كلمات وتقوم بحفظم عن طريق تكرارهم إلى عدة مرات، ثم تقوم بحفظ الكلمات التي بعدها ثم تدمج وتكرار الجملة كاملة هكذا:

أقوم بتكرار هذه الجملة حتى تثبت بالعقل (اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل) ثم أقوم بتكرار الجملة التي تاليه (والجبن والبخل والهرم والقسوة والغفلة) حتى تثبت بالعقل أيضًا ثم أقوم بدمج الجملتين مع بعضهما (اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والبخل والهرم والقسوة والغفلة) حتى أستطيع حفظها بشكل ثم أقوم بالحفظ بنفس ذات الأسلوب حتى نهاية الحديث، ونفس الأسلوب سوف نستخدمه في حفظ الأرقام بسرعة، ولكني دعني أوضح بمثال أيضًا.

حفظ الأرقام بسرعة

فلنفترض إن لدينا هذهِ الأرقام (872349734287237) ونريد حفظها سوف نطبق طريقة التجزئة أيضًا كالتالي: نحفظ أول أربع أرقام 8723 ثم نقوم بحفظ 4973 ثم نقوم بدمج الأثنين معنًا 87234973 ثم بعد الحفظ نقوم بحفظ 4287 ثم ندمجها ثم نحفظ 237 ثم نقوم بدمج الرقم كاملًأ ونقوم بتكرار حت يثبت بالعقل.

وإلى هُنا قد أنتهينا من شرح الطريقة إذا كنت تريد أن تفهم شيء أخبرنا في تعليق، وألآن حان وقت توضح بعد الملاحظات

ملاحظات هامة للحفظ السريع

  • حاول أن تستخدم طريقة البومودورو أو تقنية الطماطم حتى لا تجهد عقلك في الحفظ فالحفظ لمدة ثلاثين دقيقة على الأكثر ثم استراحة لمدة خمس دقائق يساعدك عقلك على عدم تقديس المعلومات، وايضًا الحفاظ على نشاط العقل.
  • نسيان الكلمات أو الأرقام بعد حفظها، قد تنسى إذا لم تراجع أو تستخدم الكلمات والأرقام بشكل متكرر وهذه هي طبيعة العقل وليس ضعف في التركيز أو الذاكرة.
  • لا توجد طريقة سحرية تجعلك تحفظ الكلمات والأرقام من أول نظرة، فأنت أنسان عادي ولست سوبر هيرو.
  • اقرأ أيضًا: أهم نصائح لتعلم اللغة الإنجليزية بسهولة

تحميل كتاب الذاكرة الفائقة

كتاب الذاكرة الفائقة لغريغور شتاوب، قد يساعدك في بناء الذاكرة ويقدم أيضًا الكثير من الملاحظات على حفظ الكلمات والأرقام وأسماء الأشخاص، ويساعدك في تحسين الذاكرة، وأيضًا به بعض الحلول تساعدك على الأرتجال وحفظ قوة الذاكرة وتطويرها، يمكنك تحميله عبر مدونة كلام كتب عبر الرابط التالي:

بواسطة أمل محمد

أمل محمد، حاصل على بكالوريوس الآداب الانجليزي، أعمل في بعض المواقع الألكترونية منها موقع كلام كتب، هنساعدك تقرأ وتتعلم، أهوى الكتابة والمعرفة في الكثير من المجالات منها الروايات والأعمال الأدبية والروايات الرومانسية، وأشارك معاكم الكثير مما أحب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.