التصنيفات
مقالات

طرق حل مشكلة التسويف أهم ثلاث طرق فعالة

دعونا نتفق أولاً في بداية كتابة الموضوع، إني أكتب عن موضوع التسويف وحل مشكلة بسببب أن لدي هذه المشكلة وتسيطر عليا بشكل كبير للغاية، وقد بحثت كثيرًا عن الحلول وبحكم خبراتي في البحث، سوف أشاركم أفضل طرق حل مشكلة التسويف ولكن دعونا نوضح أولاً قبل طرق القضاء على التسويف بعض المفاهيم عن التسويف وماهو التسويف؟

ما هو التسويف؟

يوجد الكثير من تعريفات التسويف ولكن لا أريد أن أطيل أو أكتب الكثير من الكلمات لأنسان يعاني من مشكلة التسويف ربما لم يقرأ الموضوع كاملًا!

التسويف ببساطة هو تأجيل الأعمال الهامة إلى المستقبل الوهمي الذي يخترعة العقل وهذه يسبب قلق وخوف من المستقبل لآن التسويف له تأثير على المستوى المادي والمعنوي.

ولكن يجب أن تكون هذه الأعمال تستطيع فعلها، ولكن أيضاً حاول أن تمنع المبررات التي هي سبب من أسباب التسويف، وكما وضحنا فلا أريد أن أطيل على المسوفون أكثر من ذلك وإليكم طرق حل مشكلة التسويف.

طرق حل مشكلة التسويف

1- ابدأ الآن

هذه أفضل طريقة والمقصود بالبدأ هي كسر الحاجز النفسي الذي يمنعك من بدأ العمل، فليس عليك ألا البدأ حتى لمدة خمس دقائق إذا كانت المهمة التي تعمل عليها صعبة على النفس، أن تبدأ هذه الأهم وإليكم الخطواط ببساطة:

  • جهز المهمة التي تريد العمل عليها
  • ضبظ مؤقت زمني لمدة تتروح ما بين خمس دقائق إلى 30 دقيقة
  • قوم بالعمل على المهمة فقط ولا تشتت نفسك بشيء آخر غيرها للمدة التي حددتها

إذا كنت تعاني بشكل كبير من التسويف ابدأ بمدة زمنية خمس دقائق فالأهم هو كسر الحجز النفسي الذي يمنعك من البدأ في عمل المهمة.

2- تمرين التنفس مع التأمل

ببساطة هذه التمرين يساعدك في زيادة الوعي بالنفس، حيث يزود من إدراكك بنفسك، وهو مفيد للجسم أيضًا من الناحية الصحية إليكم الخطواط:

  • حاول أن تجلس في مكان هادي لا يوجد به الكثير من الضوضاء ومن المفيد أن يكون المكان به أشجار أو ترى السماء من خلاله
  • قم بالجلوس بوضع مريح وأخذ شهيق عميق (نفس عميق) لمدة تتروح مابين 5 إلى 7 ثواني ثم زفير ببطئ وقد وضحنا هذه التمرين بشكل كامل في هذه التدوينة (الخطوات الفعالة للاسترخاء والتخلص من الضغوط)
  • حاول أن تكرار هذه التمرين بين الحين والآخر (مرتين في الأسبوع على الأقل)

من فؤائد هذه التمرين أنه يساعدك في إدراك أن التسويف أكبر ظلم لنفسك ويمكن أن يدمر مستقبلك، فالوعي بالمشكلة مهم لكي يتم حلها، فيجب أن نعرف جميعاً أن العمر بيضيع، لكي نتجنب التسويف بأقصى ما لدينا.

3- أمنع المشتتات

عند القيام بأي عمل هام، تجنب جميع المشتتات وحاول أن تنظم مكان العمل ويجب أن يكون خالي من المشتتات، إليكم الخطواط:

  • أولًا الجوال الذكي: ضع هاتفك الذكي في مكان آخر أو قم بعمل وضع الطيران، هذه يساعدك على التركيز وتجنب التسويف كيف؟ لآن إذا الهاتف رن حتى إذا كانت رنه أشعارات سوف تقوم بحمل الهاتف فوراً وهنا تبدأ الأستغراق في المماطلة، وربما يضيع الكثير من الساعات ثم تتفاجاء بماذا حدث!
  • ثانياً تنظيم مكان العمل: بالطبع مكان العمل يختلف بين شخص والآخر ولكن حاول بقدر إمكانك تنظيم مكان عملك وتقليل المشتتات التي تلهيك عن العمل فقط أبعدها عن عنيك!

ونكتفي بهذه القدر من طرق حل مشكلة التسويف، فلا أعتقد أن من يعنون من التسويف يقرؤون الموضوع كاملًا، فإذا قرأت الموضوع كاملًا أخبرني في تعليق فأنت من الأوفياء، وللعلم أيضاً مشكلة التسويف لدي الكثير من الناس، ويوجد الكثير من حلول مشكلة التسويف ولكن إذا كثرت الحلول سوف تشتت في تطبيقها ولذلك تجنباً الأطالة عليكم، وشاركنا أفضل طرق حل مشكلة التسويف، إذا لم تنجح معك طريقة فقط قم بتجربة الآخرى، وتذكروا أعزائي المسوفون أن الطريقة الأولة هي الأهم فيجب أن تبدأ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.