التصنيفات
اقرأ من الكتب

صنع العسل – مراحل تكوين العسل

وخلال عملية تجميع الرحيق (رحيق الأزهار) المرحلة الأولة لتكوين العسل، تقوم النحلة بإضافة بعض الأنزيمات (الخمائر) للرحيق وخاصة خميرة الانفرتاز (lnvertase) التي تحلل السكروز (وهو نفس السكر الذي نضيفه للطعام) الموجودة في الرحيق إلى سكر العنب (Glucose) وسكر الفواكة (Fructose).

وحين تعود النحلة إلى خليتها، فإنها تفرغ فورا ما عندها من الرحيق وتسلمه إلى نحلات أخريات متخصصات بعمل المنزل (داخل الخلية)، وتقوم هذه المجموعة من النحل بإضافة المزيد من خميرة الانفرتاز وحمض أميني يدعى «برولين» (ProLine) – وما زال العلم عاجزا عن معرفة سبب إضافة هذا النوع من الأحماض الأمينية بالذات لعملية تركيب العسل.

3 كتب عن الفوركس_Forex

صنع العسل

وتتناقل النحل الرحيق واحدة تلو الأخرى إلى أن يوضع في النهاية في خلية فارغة من قرص العسل. وتتسم المرحلة التالية من عملية صنع العسل بتبخر الماء منه بسبب حرارة الخلية من جهه، وبسبب حركة منتظمة تقوم بها النحل محدثة تيارا هوائيا حارا فوق قرص العسل.

وهكذا تسير خطوات تركيب العسل خطوة فخطوة، كل في إتقـان ونظام، فما من عاملة تخل بواجبها وما من نحلة تتوانى عن عملها لحظة من اللحظات.

الكل يعمل بانتظام، وفق ناموس كوني محدد. والكل يعمل دون كلل ملل. ذلك هو المثال الذي يحتذى. وحينما تصل نسبة الماء في العسل حوالي ٢٠% ، وحينما تمتلىء كل من خلايا قرص العسل تماما بالعسل، فإن النحل تقوم بختم هده الخلايا وإغلاقها بغطاء محكم من الشمع.

ووظيفة هذا الغطاء حماية العسل من امتصاص أية رطوبة من الوسط حارجي. فلو امتص العسل في تلك المرحلة رطوبة من المحيط الخارجي لأصيب بالتخمر والفساد. ولا تكتفي النحل بهذا بل إنها تحقن الغطاء الشمعي بكميات صغيرة من سمها وهذا ما يمنع حدوث أي تفسخ أو تخرب في العسل

يا إللهي إنها عملية محكمة، وصنعة متقنة، فمن علم النحل كيف هذا ومن أوحى إليها هذا النظام السحري البديع في الصنع والإنتاج؟ إنه رب السموات “وأوحي ربك إلي النحل أن إتخذي من الجبال بيوتاً ومن الشجر ومما يعرشون”

قال في الظلال

«والنحل تعمل بإلهام من الفطرة التي أودعها إياها الخالق، فهو لون الوحي تعمل بمقتضاه، وهي تعمل بدقة عجيبة يعجز عن مثلها العقل المفكر سواء في بناء خلاياها، أو في تقسيم العمل بينها، أو في طريقة إفرازها للعسل المصفى. وهي تتخذ بيوتها حسب فطرتها – في الجبال والشجر ومما يعرشون أي ما يرفعون من الكروم وغيرها – وقد ذلل الله لها سبل الحياة بما أودعها في فطرتها وفي طبيعة الكون حولها من توافق))

  • (السكاكر والعسل) من مراحل تكوين العسل
  • المصدر من كتاب: الاستشفاء بالعسل والغذاء الملكي – تأليف: الدكتور حسان شمسي باشا

بواسطة كلام كتب

موقع كلام كتب، هنساعدك تقرأ نقوم بتوفير أجمل الروايات والقصص الخليجية الرومانسية وروايات غرام عالمية، مع توفير العديد من المقالات في شتى المجالات من قبل كتاب متخصصون وملهمون، شعارًا هو "الهامك"

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.