رواية صاحب الظل الطويل - جين ويبستر
رواية صاحب الظل الطويل - جين ويبستر

رواية صاحب الظل الطويل – جين ويبستر

رواية أبي طويل الساقين للكاتبة جين ويبستر “Jean Webster” هي رواية رسائلية وأشتهرت في الوطن العربي بالعديد من الأسماء مثل: ارجل أبي الطويلة أو رواية صاحب الظل الطويل، وهذه بسبب مسلسل رسوم كرتونية متحركة إنتاجته شركة نيبون أنيميشن، والنسخة العربية كانت بأسم صاحب الظل الطويل وتم توزيعها من قبل شركة إماراتية “رؤية للإنتاج الفني” وبسبب هذه المسلسل تم ترجمة الرواية الأصلية صاحب الظل الطويل إلى اللغة العربية، ونالت الكثير من الأعجاب في وطننا العربي.

نبذة عن رواية صاحب الظل الطويل

نُشرت رواية أبي طويل الساقين سنة 1912، وتتحدث عن فتاة أسمها “جودي أبوت” تربت في ملجأ، وهذه جعل الرواية ملهمة للفنانين، ومن وهي في الملجأ تكتب رسالة واحده في الشهر وتقوم بمراسلته إلى صاحب الظل الطويل “جون سميث”، هو الذي أعطاها منحة تعليمية في المدرسة، وتروي الرواية تفاصيل حياة جودي من الملجأ حتى تخرجة من المدرسة، ومن أبطال الرواية:

  • سالي ماكبرايد: صديقة جودي
  • جوانا سلون: مديرة السكن
  • جوليا بندلتون: صديقة جودي الثرية
  • والتر غريغس: سكرتير صاحب الظل الطويل
  • جيمي مأكبرايد: أخ سالي ماكبرايد

مراجعة رواية أبي طويل الساقين

كتبت الكتابة الكويتية بثينة العيسى تعليقاً عن الرواية في موقع “goodreads” أعجبني كثيرًا وسوف أكتفي به في هذه الفقرة لمراجعة الرواية فلا داعي لمراجعتي لآني رأيت ما هو أفضل، تقول بثينة العيسى عن رواية أبي طويل الساقين:

ثمة جاذبية استثنائية في القصص التي يتصدى الأيتام لبطولتها، لأنها بطولة حقيقية. عندما تخرج إلى العالم، وتتصدى إليه بصدرٍ مكشوف، دون منظومة اجتماعية تعمل على دعمك وحمايتك. يبدو الأمر منطقيًا إذا تذكّرنا أكثر قصص الطفولة التي تركت آثارها في قلوبنا؛ هايدي، آني، طرزان، سارة أو سالي، أوليفر تويست، توم سوير وحتى هاري بوتر. إنّ هؤلاء هم الأبطال، الذين نتعلّم من خلالهم أن نحبَّ الحياة، وأن ننتمي للعالم حقًا، بتعبير جودي آبوت.
كتبت هذه الرواية في 1912، ومنذ ذلك الحين وهي مصدر إلهامٍ للقرّاء والكتّاب والفنانين على حدّ سواء، وقد تم تحويلها مرارًا إلى عروض مسرحية وموسيقية، أفلام ومسلسلات وحتى إلى مسلسلات كرتونية. تحكي هذه الرواية مغامرة جودي آبوت، التي خرجت من الميتم، لأن أحد الأوصياء قرر التكفّل بعملية تعليمها بعد أن لاحظ موهبتها الاستثنائية في الكتابة، والكتابة الطريفة تحديدًا، وإصرارها على السعادة بصفتها خيارًا في الحياة، وليست حقًا مكتسبًا من الولادة.
تعتبر هذه الرواية بمثابة النّص المضاد لكل الحكايات الخرافية. إنها تفنّد، ببطءٍ ونعومة، حكاية الأميرة حبيسة البرج التي تنتظر أميرًا مخلّصًا، وإذا كان هناك منقذٌ يظهر في بداية العمل، على هيئة ظلٍ طويل ومجهول، فسنتتبع معًا مسار جودي وهي تخرج من وصايتهِ، وتتخذ قراراتها بنفسها، وتكبر كما لم يخطر ببالِ أحد. سنشهدُ كلنا، حكاية الطفلة اليتيمة التي تحوّلت إلى ندٍ مساوٍ لفكرة الأمير المنقذ، وكيف قررت بدورها أن تخرج إلى العالم، من أجل إنقاذه.
هذا الكتاب هو خطوة في هذا الاتجاه، فهو يذكّرنا، على الأقل، أن السعادة هي خيار.. والإنسان المدرك لخياراته هو إنسان قوي، ومن يدري؟ ربما إنسان سعيد.

إقتباسات من رواية أبي طويل الساقين

“إنهم السعداء فقط هم الذين ينضحون بالحب والعطف والحنان.”

“أو ربما أكون غجرية- أعتقد أنني كذلك لأنني أملك روحًا وثابة جوالة تهوى السفر والترحال.”

“أجد الآن حديثي مع مسز سامبل كأنه طعام لم ينضج بعد قُدم في غير أوانه.”

“وعلى البعد يلوح جبل أزرق جميل يمكن أن يذوب في فمك.”

“أعتقد يا والدي أن أهم صفات الإنسان المحببة أن يتميز بالخيال، فهذا يجعل الناس قادرين على وضع أنفسهم في موضع الآخرين، ومن ثم يشعرون بالعطف والحنان والفهم، وهذه الصفة -الخيال- يجب أن تزرع وتغرس في قلوب الصغار. لكن للأسف كان بيت جون جرير يطمس على الفور أية بادرة تظهر من هذه الصفة. الصفة الوحيدة المسموح لها أن تسود وتسيطر هي صفة الشعور بالواجب، أعتقد أنه من المكروه والمرذول أن تجعل الأطفال ينغمسون انغماسا كليا في تشرب هذه الصفة الأخيرة، لأنه من الواجب ومن الضروري أن يتصرفوا ويفعلوا كل شيء من خلال الحب والاقتناع.
انتظر حتى ترى ذلك الملجأ الذي أنوي أن أترأسه، هذا هو حلمي المفضل ولعبتي الذهنية الأولى عندما أذهب لأنام. لقد خططت لكل شيء حتى أصغر التفاصيل، مثل نظام الواجبات والملابس والمذاكرة والتسلية والعقاب. أيتامي سيكونون كغيرهم أشقياء، لكنهم -على أية حال- سيكونون في غاية السعادة.”

والدي العزيز
-لقد ذهب. ونحن نفتقده كثيرًا. عندما تعتاد على أشخاص معينين أو حتى أماكن أو طرق معينة للحياة ثم تنتزع منك انتزاعًا، فإن هذا يترك مكانها إحساسًا فظيعًا مؤلمًا.”

“أنا لا أفهم نصف الوقت ما تتكلم عنه البنات. فنكاتهنّ تبدو كأنها تتعلق بماضٍ شاركت كل منهن فيه بنصيب، ما عداي. إنني غريبة عن هذا العالم ولقد عانيت من ذلك طوال عمري.”

رواية صاحب الظل الطويل

وآخيرًا آيً كان أسم الرواية “صاحب الظل الطويل أو ارجل أبي الطويلة أو أبي طويل الساقين” فالرواية له رؤية كبيرة في رعاية الأطفال ومشاعرهُم وتكفل الأيتام، وأيضًا تم تحويل الرواية إلى عديد من المسرحيات والأفلام الكرتونية والتمثيلية.

عن أمين محمد

أمين محمد، حاصل على بكالوريوس الآداب من جامعة القاهرة، أعمل في بعض المواقع الألكترونية، أهوى الكتابة والمعرفة في الكثير من المجالات منها الروايات والأعمال الأدبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!