التصنيفات
ملخصات كتب

ملخص رواية رجم ثريا – فريدون صاحب جم

يمكنك أن تقرأ رواية تعجبك أو رواية تسحرك لكن أن تقرأ رواية تنقلك إلى عالم أخر و يصعب عليك بعدها أن تعود كما كنت فهذا نادرا ما يحدث
رواية رجم ثُريا تحكي قصة حياة وموت سيدة إيرانية انفعالك بالرواية سوف يتغير عندما تعلم أنها قصة حقيقية وليست من وحي الخيال، الرواية للكاتب فريدون صاحب جم صحفي فرنسي من أصل إيراني، حظي بتقدير عالمي عن روايته رجم ثريا.

حبكة رواية رجم ثُريا

تبدأ الرواية بحوار بين الكاتب وسيدة قابلها صدفة وعرضت عليه أن تقص حكاية ابنة أختها ثريا لعلها تؤثر به ويكتبها في أحدى رواياته ومن هنا بدأت القصة.

3 كتب عن الفوركس_Forex

قصة رواية رجم ثُريا

ثريا سيدة إيرانية متزوجة ولها أربعة أبناء، تساعد الجميع وتحب الجميع ويحبها الجميع، تعيش حياة بسيطة في مجتمع يحط من قدر المرأة ولا يعتبرها كائن له حقوق.

يريد زوجها أن يتزوج من امرأة آخري وفي نفس الوقت لا يجد سبب للتخلص من زوجته فيقرر اتهامها بالزنا

ثريا التي يعرفها الجميع تخلى عنها الجميع ولم يساندها أحد غير خالتها، صدق الجميع سيرتها وصدق الكل التهمة، احمل زوجها التمثيلية بتمثيل صورة الزوج المصاب في شرفه، استغل الزوج علاقاته وتقرر أقامة حد الزنا علي الزوجة وذلك برجمها بالحجارة حتي الموت، وحتي لا تهرب حوطتها نساء القرية في بيت خالتها، وعندما حان الوقت ألبستها خالتها ثوبا أبيض كالملائكة وطلبت منها ألا تبكي، كان الناس في خارج المنزل وكانهم في يوم عيد، فالجميع كبارًا و صغارًا يجمعون الحجارة استعدادًا لرجم الزانية والمشاركة في الشرف المصطنع.

وضعت ثريا في حفرة عميقة تصل لنصف جسدها، كانت تشاهد الجميع أهلها وجيرانها وأصدقائها يتطلعون لقتلها، اكثر ما المها أن يكون من بين المتواجدين وأكثرهم حماسة والدها وأبنائها، وبالفعل كان الحجر الأول من نصيب والدها، وكان الثاني من نصيب زوجها..

شجت الحجارة راسها وسالت دماءها طاهرة علي وجهها. و كلما طال صمتها يعتقدوا آنها ماتت وبعد إن يتفقدوها يجدوها ما زالت علي قيد الحياة فيواصلون حفلة الرجم.

هل اكتفوا بموتها وأعلان ذلك بصيحات النصر القبيحة. لا.. لقد تركوا جثتها حتي تنهشها الكلاب.

رجم ثُريا والإنسانية

الرواية تتركك في عالم آخر موازي تحاصرك فيه الأسئلة التي لا تجد لها أجابه
هل من شاركوا في الرجم يمتلكون قلوبا مثلنا؟؟
هل والدها يصدق حقا أن ابنته زانية؟
هل أولادها الأربعة يشعرون بالحماسة لرجم والدتهم؟؟
هل سيشعر زوجها بالسعادة و راحة البال بعد أن قتل زوجته؟؟
هل نام الجميع هانئا مرتاح البال بعد مقتلها؟؟
هل ارتوت الكلاب بدماء ثريا اكثر من ارتواء البشر بظلمها؟؟

كما ذكرت هي قصة حقيقية لسيدة كانت يوماً تعيش هانئة مطمئنة في منزلها وتفكر في بيتها وأولادها ولا يخطر علي بالها أنها غدًا ستكون متهمة بالزنا ويتم رجمها.

نحن لسنا بصدد مناقشة الحدود في الإسلام لان حد الزنا له شروط قاسية لكي يتحقق، ولسنا بصدد الديانات ولا القوانين، نحن بصدد مناقشة قدرات النفس البشرية وإلى آي حد يمكن أن تصل بك شرورك الدفينة.

تحميل رواية رجم ثريا بصيغة PDF

وللعلم أيضًا يمكنك تحميل رواية رجم ثريا PDF عبر مدونة كلام كتب، قم بالدخول على (Blog.kalamkutib.com) أو يمكنك كتابة مدونة كلام كتب عبر محرك البحث جوجل.

بواسطة مها محمد

د. مها عيد
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة إنحليزية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.