التصنيفات
مقالات

رواية تراب الماس – الكاتب أحمد مراد

نبذة عن أحداث رواية تراب الماس

تدور أحداث رواية تراب الماس مابين ثلاث أجيال تبدأ من الجد (حنفي الزهار) وكيفية معيشته الفقيرة في حارة اليهود، ومرورا بقصة ابنه (حسين الزهار) الذى تربى يتيما بعد موت أبوه و هو صغير و نشأ في كنف الخواجة (ليبيتو) ثم زواجه و سفره الى الخارج، وعودته بعد ذلك وشلله بعد خسارة كل أمواله التي جمعها من الخارج في بنوك الريان، وعمله بعد ذلك كمدرس تاريخ ثم انفصاله من زوجته، وبقاؤه هو وابنه (طه الزهار) في شقة الزمالك الشئ الوحيد الباقي له من أمواله، كبر طه و أصبح صيدلانيا و يعمل أيضا مندوب لشركات أدوية و لأنه كان يهوى العزف على الدرامز و تبدأ أحداث الإثارة في القصة بمقابلة (طه) بـ(السيرفيس) الذي يريد الأدوية المخدرة الممنوعة من الصيدلية التي يعمل بها (طه) فيرفض وتحدث مشاجرة بينهم.

وطلبات أبيه العجيبة فجأة بزيارة رجل الأعمال ورجل مجلس الشعب (محروس برجاس) الذي يسكن في فيلا أمامهم، ثم مرضه النادر والغريب و موته بعد زيارتهم له، وموت بعض الأشخاص الآخرين بعد زيارتهم أيضا وتدخل القصة بعد ذلك في سلسلة جرائم تبدأ بمهاجمة (طه) ووالده فيصاب (طه) إصابات بليغة وكاد أن يموت لولا إنقاذ جارته الصحفية (سارة) له ويموت أبوه، ومن هنا يتعرف (طه) على المقدم (وليد سلطان) في التحقيقات ويجد (طه) نفسه متورطا بين مجموعة فاسدين، ويكتشف ذكريات والده فيصدم عندما يعرف السبب الحقيقي لانفصال أبيه وأمه، وهو أن والده كان قاتلا كان يظن (حسين الزهار) أنه يحقق العدالة ويخلص العالم من الفاسدين، ويتورط ابنه في هذه الأعمال وأيضا كان يبحث عن الحقيقة ليعرف قاتل والده، فيتورط هو أيضا بالقتل وتظل الأحداث المشوقة تدور لتكشف خبايا الماضى ،وخلال ذلك يتقرب من (سارة) ويحكي له قصته ويساعده صديقه المقرب (ياسر) على الهرب، أخر لحظه لاكتشافه قاتل والده وعلى السفينة عند تحركها للمغادرة، وينتقم من قاتل والده بمساعدة صديقه (ياسر) ثم يبتعد تماما عن مكان الأحداث ويعيش براحة بعيدا ويعمل كعازف درامز في شرم الشيخ ويذهب إليه ياسر بسارة إلى هناك و بذلك تنتهي الرواية.

إقتباسات من الرواية

“لم يعد اليهود هم الوباء وحدهم .. أن تعلن عداوتك صراحةً نوع من أنواع الشرف أمام من نسي حقه و استخف أهله .. يتواضع ذنب (ليتو) كثيراً أمام من يخربون مجتمعهم بأيدي باردة و ينخرون كالسوس فى العظام .. العدو الكامن فى الداخل ينام بيننا فى سلام .. ينعم بالحماية و الشرعية بعدما تزاوج فأنجب آلهةً صغاراً و أصناماً وضعت لتُعبد .. نفس الوجوه التى أرادت أن تخلصنا يوماً من الملك .. فصارت هى ألف ملك”

“أكبر جريمة ارتكبت في العقود الثلاثة الماضية كانت تفريغ العقول، طمس الفكر، وتسييس القناعات… ويوما ما سيتولى التاريخ محاكمة مرتكبيها”

“سارة:أنت برجك أيه؟
طه: دلو 14-2-78
سارة: عنيد ومتسرع ونيرفز بس جدع وذكى
ومولود يوم الفالانتين بس ما بتعرفش تحب
طه: مهمتمه بالابراج؟
سارة: حاجه بصنف بيها الناس
وأنا برج الجوزاء 5-6-78
طه: يوم النكسه
فرصه سعيدة”

“علشان تصلح حال الناس اصلح كبيرهم .. يا تسيب المولى ينظم دنياه اللى خالقها”

“عارف إنت مشكلتك إيه ؟.. إنك مش عارف إنت عاوز إيه .. حتى كلمة بحبك مش خارجة منك .. بتاخف منها يا برج الدلو .. بتخاف حد يشوف مشاعرك .. شوف بقالنا قد إيه مع بعض وعمرك ما قلت اللى جواك .. مع إنه طافح في عينيك .. بتخاف حتى من نفسك .. عاوزنى أفضل قريبة .. بس مش قريبة أوي”

وللذكير أيضاً تم تحويل الرواية إلى فيلم سينمائي مصري، من إخراج مروان حامد وسيناريو الكاتب أحمد مراد وبطولة أسر ياسين ومنة شلبي والكثير من ممثلين العرب. وذلك تريلر الفيلم

الإعلان الرسمي لفيلم تراب الماس

بواسطة دينا يحيى

انا دينا يحيي
خريجة سياسة و اقتصاد
بحب القرائه جداااو بعشق الروايات بكل انواعها
و بعشق كتابة الروايات كمان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.