التصنيفات
ملخصات كتب

مُلخص رواية الخيميائي – الكاتب باولو كويلو

الخيميائي رواية بنزعة فلسفية، تجعلك تبحر خلال الحياة؛ لترى آيات الخالق فى خلقه، وتتعرف على اشياء جديدة، وتنظر لحياتك من منظور جديد. وينقلك الى عالم خاص، وتتعرف على اشياء مختلفة.

قصة رواية الخيميائي

تدور احداث الرواية حول راعى يدعى سانتياغو. وهو راعى اسباني، كان يحلم والديه ان يكون راهب فى الكنيسة، ظل يدرس اللاهوت، والقبطية حتى سن السادسة عشرا، ولكنه قرر ان يغير مصيره ويحدد مستقبله من جديد، فاخبر والده انه يريد ان يكون راعيا للاغنام، فأعطاه والده النقود، واشترى قطيع من الاغنام .كان يرعى الاغنام، ويبحث عن العشب والماء، وكان دائم الترحال، وذهب ذات مرة الى السوق، حيث دله الناس على رجل يريد الصوف، ذهب اليه واتلقى بابنته، والتى كانت مندهشه من ان الراعى يجيد القراءة، واعجب الراعى بها، وتمنى ان يتزوجها، وانتظر للعام القادم ليقابلها مرة اخرى .الراعى وحلم الكنز كان الراعى دائم القراءة فى الكتب، وكان يشرك اغنامه معه، اذ كان يعتقد بان الاغنام تفهمه،وهى سعيدة بذلك .كانت تسير حيادته هادئة، حتى راى حلما مرتين، كان يرى فى حلمه، انه عند اهرامات مصر، وطفلا يدله على مكان للكنز .ذهب للعجوز الغجرية ؛لكى تفسر له الحلم، وطلبت منه عشر الكنز عندما يجده .قابل الملك العجوز، الذى نصحه بان يسعى للحصول على كنزه، واعطاه حجرين اوريم وتوريم .فى طريقه للكنز تعرض للسرقة، وقابل تاجرا للبلور، واثناء تواجده فى القافلة، تعرف على الانجليزى الذي يبحث عن الخيميائي ؛ووجد حب حياته فاطمة . كما انه تعلم لغة العالم، وتوصل لاسطورته الشخصية، وقرأ لغة الطيور، وانقذ الواحة من الهجوم .تعرف على الخيميائي، وفرح به لانه تلميذ مجتهد، وتعلم منه كيفيه تحويل المعادن الرخيصة للذهب الغالى . مشى فى الصحراء كثيرا، وتعرض للضرب، وجد كنز من الذهب، ولكن اللصوص هجموا عليه، وقاموا بضربه، وسرقوا الكنز منه .وبعد ذلك يتعرف على كنزه الاصلى ويعثر عليه.

3 كتب عن الفوركس_Forex

إقتباسات من رواية الخيميائي

“- لماذا علينا أن نصغي إلى قلوبنا ؟
لأنه حيث يكون قلبك يكون كنزك.
قلبي خائن ـ قال الشاب للخيميائي ـ إنه لا يريد لي أن أتابع طريقي.
أجاب الخيميائي:
هذا جيّد، فهذا برهان على أن قلبك يحيا، وإنه لشيء طبيعي أن تخاف مبادلة كل مانجحت في الحصول عليه من قبل مقابل حلم.
إذن لماذا عليّ أن أصغي إلى قلبي؟
لأنك لن تتوصل أبداً إلى إسكاته، حتى لو تظاهرت بعدم سماع ما يقوله لك، سيبقى هنا في صدرك، ولن ينقطع عن ترديد مايفكّر به حول الحياة والكون.
حتى وهو خائن.
الخيانة هي الضربة التي لاتتوقعها، وإن كنتَ تعرف قلبك جيّداً، فإنه لن يستطيع مباغتتك على حين غرّة، لأنك ستعرف أحلامه، ورغباته وستعرف كيف تتحسب لها، لا أحد يستطيع التنكّر لقلبه، ولهذا يكون من الأفضل سماع مايقول كي لايوجه لك ضربة لم تكن تتوقعها أبداً”

“« و لكن كيف يمكننى التنبؤ بالمستقبل ؟ بفضل إشارات الحاضر ، ففى الحاضر يكمن السر ؛ و إذا انتبهتَ إلى حاضرك ، أمكنك جعله أفضل مما هو عليه. و متى حسَّنت الحاضر ، فإن ما يأتى بعد ذلك ، يكون أفضل أيضا. إنس المستقبل ، و عش كل يوم من حياتك وفق أحكام الشريعة ، متكلا على رحمة الله بعباده، فكل يوم يحمل الأبدية فى صميمه»

“لن تعرف فى مطلق الأحوال أن الحب لا يمنع رجلا من متابعة أسطورته الشخصية . لكن إذا حصل ذلك فلأن هذا الحب ليس بالحب الحقيقى الذى يتكلم لغة العالم.”

“الشمس:
تعلمت أن أحب، أعرف أنني إذا دنوت، قليلاً، من الأرض، يهلك كل من عليها، و يزول روح العالم. لذلك، نحن نتبادل النظر و الحب؛ أعطيه الحياة و الدفء، و يعطيني سبباً لكي أعيش.”

“وإذا تشابهت الأيام هكذا فذلك يعني أن الناس توقفوا عن إدراك الأشياء الجميلة ..”

“أن القرارات تشكل فقط بداية شيء ما . فعندما يتخذ شخص ما قرارات يغوص فعلا في تيار جارف يحمله نحو وجهة لم يكن يتوقعها إطلاقا حتى في الحلم لحظة اتخاذ ذلك القرار”

“إذا رغبت في شيء.. فإن العالم كله يطاوعك لتحقيق رغبتك”

“إنني لا أحيا في ماضيَّ، ولا في مستقبلي. ليس لي سوى الحاضر، وهو وحده مايهمني. إذا كان باستطاعتك البقاء دائمًا في الحاضر، تكون عندئذ إنسانًا سعيدًا.”

“إذا انتبهت إلى حاضرك، أمكَنك جعله أفضل ممّا هو عليه. ومتى حسّنت الحاضر، فإن ما يأتي بعد ذلك يكون أفضل أيضًا.”

اقرأ ايضا مراجعة بقلم مريم زيدان عن رواية الخيميائي ومواضيع قد تعجبك من موقع كلام كتب عن الروايات المترجمة

بواسطة دينا يحيى

انا دينا يحيي
خريجة سياسة و اقتصاد
بحب القرائه جداااو بعشق الروايات بكل انواعها
و بعشق كتابة الروايات كمان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.