رواية الأسود يليق بك - أحلام مستغماني
رواية الأسود يليق بك - أحلام مستغماني

مُلخص رواية الأسود يليق بك – أحلام مستغماني

نبذة عن رواية الأسود يليق بك

تعبر رواية الأسود يليق بك عن المرأة التى تطمح الى الحرية فى بلادها التى تحافظ التقاليد وتمنع حرية المرأة بذلك الشكل، فتبدأ (هالة الوافى) بتحدى ذلك المجتمع بالغناء ثم السفر مع أمها بعد قتل والدها المطرب الشعبى على يد الإرهابيين، وشاهدها رجل أعمال كبير بالمصادفة على شاشة التلفاز فلفتت انتباهه ببساطتها، وثوبها الأسود الذى كان رمز بينهم بعد ذلك، ثم أراد التعرف عليها بطريقة مختلفة فقرر ان يثير فضولها تجاهه اولاً ويثير اعجابها به قبل ان تراه، فظهر لها بشخصيتين دون ان يعرفها نفسه، واشترى جميع تذاكر حفلتها ثم حضرها بمفرده، فكان هو كل جمهورها، ثم اختبارها بعد ذلك باختبار صعب وهو ان تتعرفه فى المطار وسط المئات من الناس بمجرد احساسها لانها لم تره من قبل، بل كل ما بينهما حتى ذلك الوقت مكالمات هاتفية، وللأسف لم تتعرف عليه فأصابه ذلك بخيبة الأمل.

واستمرت الجولات واللقاءات بينهما فى عدة بلاد منها بيروت ، وباريس ، ومصر ، ولبنان ، وكانت صديقتها وقريبتها (نجلاء) دائما بجانبهما صندوق اسرارها وتخلص لها النصيحة وتشجعها على اكمال طريقها، وكان حبيب (هالة) له خبرة كبيرة مع النساء يتلاعب بهم كما يشاء لغناه و خبرته، اما هى فكانت بريئة نقية.

إقتباسات من رواية الأسود يليق بك

“أجمل لحظة في الحب هي قبل الإعتراف به. كيف تجعل ذلك الارتباك الأول يطول. تلك الحاله من الدوران التي يتغير فيها نبضك وعمرك أكثر من مرّة في لحظة واحدة.. وأنت على مشارف كلمة واحدة.”


“لا أحد يُخيّر وردة بين الذبول على غصنها… أو في مزهريّة .
العنوسة قضيّة نسبيّة . بإمكان فتاة أن تتزوّج وتنجب وتبقى رغم ذلك
في أعماقها عانسًا ، وردة تتساقط أوراقها في بيت الزوجيّة .”


“لن يعترف حتى لنفسه بأنه خسرها. سيدّعي أنها من خسرته، وأنه من أراد لهما فراقًا قاطعًا كضربة سيف، فهو يفضّل على حضورها غيابًا طويلًا، وعلى المتع الصغيرة ألمًا كبيرًا، وعلى الانقطاع المتكرر قطيعة حاسمة.”

“كان الحب افضل حالا يوم كان الحمام ساعى بريد يحمل رسائل العشاق . كم من الاشواق اغتالها الجوال و هو يقرب المسافات , نسى الناس تلك اللهفةالتى كان العشاق ينتظرون بها ساعى بريد ,و أى حدث جلل ان يخطّ المرء” احبّك ” بيدة. أية سعادة وأية مجازفة أن يحتفظ المرء برسالة حب إلى آخر العمر. اليوم , “احبّك” قابلة للمحو بكبسة زرّ . هى لا تعيش الا دقيقة.. ولا تكلّفك الا فلسّا”


“مذ أدركت أن طغاة الحبّ كطغاة الشعوب ، جبابرة على النساء ، وصغارًا أمام من يفوقهم جبروتًا . وأنّ سيّدك أيضًا له سيّده ، وطاغيتك له من يخشاه ، صغُر السادة في أعينها ، وغدت سيدة نفسها . لا تخاف غير الله ، ولا تنبهر سوى بأصغر كائناته”


“هل يبكي البحر لأنّ سمكة تمرّدت عليه ؟ كيف تسنّى لها الهروب وليس خارج البحر من حياة للأسماك ؟”
أحلام مستغانمي, الأسود يليق بك

“بأموالك بإمكانك أن تشتري ملايين الأمتار من الأراضي ، لكنّك في النهاية لن تستقرّ بجسدك إلا داخل متر ونصف من قشرة كلّ هذه الأمتار .”

  • اقرأ ايضًا موضوع قد يعجبك: ملخص رواية أنت لي للكاتبه السعودية منى المرشود

وتحتوى رواية الأسود يليق بك على محاورات أدبية وموسيقية رائعة ورومنسيات حالمة كما فى كتابات المؤلفة دائماً، كما تصور الرواية الحياة السياسية والاجتماعية فى الجزائر وانقسام اتجاهات الشباب فيها فى ذلك الوقت حتى يصل الأمر الى القتل والخطف.

عن دينا يحيى

انا دينا يحيي خريجة سياسة و اقتصاد بحب القرائه جداااو بعشق الروايات بكل انواعها و بعشق كتابة الروايات كمان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!