تحميل كتاب عبقرية عمر - عباس العقاد
تحميل كتاب عبقرية عمر - عباس العقاد

تحميل كتاب عبقرية عمر – عباس العقاد

كتاب عبقرية عمر من سلسلة العبقريات الإسلامية للكاتب العملاق عباس محمود العقاد، يحلل العقاد شخصية أمير المؤمنين الصحابي (عُمر بن الخطاب) وسنقدم لكم على موقعنا كلام كتب نبذة عن الكتاب الذي ورابط تحميل ورابط قراءة أون لاين.

عُمر بن الخطاب (رضي الله عنه) الرجل الذي قال فيه الرسول محمد (صلى الله عليه وسلم)

“لو كان بعدى نبى لكان عمر”

نبذة عن كتاب عبقرية عمر

يتحدث كتاب عبقرية عمر حول حياة الخليفة الراشد الصحابي عُمر بن الخطاب (رضي الله عنه)، يتناول الكتاب سيرة خليفة المسلمين عمر بن الخطاب (أصبح خليفة بعد وفاة الخليفة الأول أبي بكر)
ويتحدث الكتاب عن صفاته وكيف دخل الإسلام وكيف حقق العدل في الدولة الوليدة
ويتحدث أيضاً محتوى الكتاب عن عدة أمور منها:

  • عمر والصحابة
  • ثقافة عمر
  • عمر والحكومة العصرية
  • عمر في بيته
  • عمر والدولة الإسلامية
  • عمر والرسول (صلى الله عليه وسلم)

إقتباسات من الكتاب

“إنه ليرفع العبء إلى كاهله وهو قائم لا يطأطئ للنهوض به,
فليس الفارق بينه وبين غيره أنه يجهل العبء الذي يعرفونه,
أو ينسى العواقب التي يذكرونها, أو يتحلل من المصاعب التي يتحرجون منها.. كلا!
إنما الفرق بينه وبينهم أنهم ينثنون للخطوب, وأن الخطوب هي التي تنثني إليه.” 

“.. رأيت كيف يصبح العدل و الحق طبيعة حياة ، و كيف يصبح مخلوق من اللحم و الدم و كأنه لا يأكل طعامه ولا يروي ظمأه إلا ليعدل و يعرف الحق … كأن العدل و الحق دَين عليه يطالبه به ألف غريم ، و هو وحده أقوى في المطالبة بهما من ألف غريم .”

“و ما الشجاعة إن لم تكن هي الجرأة على الموت كلما وجب الاجتراء عليه ؟ .. وأي امرئ أولى بالجرأة من الشجاع الذي يعلم أن الحق بين يديه .. ألسنا على الحق إن حيينا أو متنا ؟ .. فعلى الحق إذن فلنمت ولا نعيش على الباطل.”

“من الحقائق التي لا يحسن أن تغيب عنا ونحن نقدر الأبطال من ولاة العصور الغابرة أنهم أبناء عصورهم وليسوا أبناء عصورنا , وأننا مطالبون بأن نفهمهم في زمانهم وليسوا هم مطالبين بأن يشبهوننا في زماننا , وأن الرجل الذي يصنع في عصره خير ما يصنع فيه هو القدوة التي يقتدي بها أبناء كل جيل , ولا حاجة به إلى إقتداء بنا, ولا أن يشق حجاب الغيب لينظر إلينا ويعمل ما يوافقنا ويرضينا .”

“قال في بعض عظاته ” لا تنظروا إلى صيام أحد ولا إلى صلاته، ولكن انظروا مَن إذا حدّث صدق، وإذا ائتمن أدى، وإذا أشفى – أي همَّ بالمعصية – ورع”

“إذ ليس أسرع من المرأة أن تلمح جانب الرقة وجانب الغضب من قلب الرجل في خطفة عين ,أليست الحياة كلها من قديم الزمن منوطة بهذا الغضب ,كيف تتلطف في تحويله ,وبتلك الرقة كيف تتلطف في ابتعاثها من مكمنها ,وهل تحجبها عنها القوة وهي ما نفذت إلى نفس الرجل قط إلا من وراء القوة ! ”

والآن مع تحميل كتاب عبقرية عمر الذي تمير بالدقة في التحليل والإسلوب الشيق المعتاد من العقاد، وأكثر شيء ميز ذلك الكتاب إثبات صفات “عمر” بالدليل والبرهان.
يتوفر الكتاب بـثلاث صيغ من خلال مؤسسة هنداوي ( PDF – EPUB – KF8 )
قراءة الكتاب أون لاين.

عن أماني محمد

أماني محمد، حاصلة على بكالوريوس الآداب من جامعة القاهرة، أعمل في بعض المواقع الألكترونية، أهوى الكتابة والمعرفة في الكثير من المجالات منها الروايات والأعمال الأدبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!