البحر المضارع من بحور الشعر العربي
البحر المضارع

بحر الوافر من بحور الشعر العربي

أجزاء بحر الوافر ستة، وهي: مُفاعَلَتُنْ مفاعلَتُنْ مفاعلَتُنْ – مفاعَلَتُنْ مفاعلَتُنْ مفاعلَتُنْ
يجوز في بحر الوافر من التغيير عَصْبُ «مُفاعَلَتُن» فتصير «مفاعيلن»، والعصب يدخلها حتى في العروض المجزوءة بشرط أن تبقى صحيحة على الأقل مرة واحدة لئلا يلتبس، ويجوز استعمال «مفاعلتن» على وزن «مفاعيلن»، وهو قبيح، ويجوز حذف نونها فتصير «مفاعيلُ»، وهو قبيح أيضًا.

ولكنه لم يرد صحيحًا أبدًا، بل لا بد من قطف عروضه فتصير «مُفاعَلْ»، وتحول إلى «فَعُولُن».

وللوافر عروضان وثلاثة أضرب:

العروض الأولى مقطوفة «مُفاعَل»، فيعوض عنها «فَعُولُنْ»، وضربها مثلها «فَعُولُنْ».

العروض الثانية مجزوءة صحيحة «مفاعَلَتُنْ»، ولها ضربان: ضرب مثلها مجزوء «مفاعلتن»، وضرب معصوب «مفاعيلن».

  • مثال العروض الأولى «فعولن» مع ضربها «فعولن»:
    جِرَاحَاتُ السِّنَانِ لَهَا الْتِئَامٌ
    وَلَا يَلْتَامُ مَا جَرَحَ اللِّسَانُ
    📜

    تقطيعه:

    جراحاتسسنانلهلتئامنولا يلتامماجرحللسانو
    مفاعيلنمفاعلتنفعولنمفاعيلنمفاعلتنفعولن
  • مثال العروض الثانية المجزوءة «مفاعلتن» والضرب الأول «مفاعلتن»:
    هِيَ الدُّنْيَا إِذَا كَمُلَتْ
    وَتَمَّ سُرُورُهَا خَذَلَتْ
    📜

    تقطيعه:

    هيدْ دُنياإذا كمُلَتوتمْمَ سُرُورها خَذَلَت
    مفاعيلنمفاعلتنمفاعلتنمفاعلتن
  • مثال العروض الثانية المجزوءة «مفاعلتن» والضرب الثاني «مفاعيلن»:
    أُعَاتِبُهَا وَآمُرُهَا
    فَتُغْضِبُنِي وَتَعْصِينِي
    📜

    تقطيعه:

    أعاتبهاوآمرهافتغضبنيوتعصيني
    مفاعلتنمفاعلتنمفاعلتنمفاعيلن

ملخص بحر الوافر

عُلِم مما تقدم أن الوافر يُستعمَل مجزوءًا ويستعمل غير مجزوء، فإن استُعمل غير المجزوء يجب استعمال عروضه على وزن «فعولن»، ويجب استعمال ضربها على وزن «فعولن» أيضًا، وإن استُعمل مجزوءًا يجب استعمال عروضه على وزن «مفاعلتن»، ويجب استعمال ضربها إما على وزن «مفاعلتن»، وإما على وزن «مفاعيلن».

 

أسئلة على بحر الوافر تُطلَب أَجْوِبتها

  • (١) كم هي أجزاء الوافر؟
  • (٢) كم عروضًا وضربًا للوافر؟
  • (٣) هل يدخل الوافرَ الجَزْءُ؟
  • (٤) كم عروضًا لمجزوء الوافر؟
  • (٥) ما الذي يجوز في الوافر من التغيير؟
  • (٦) من أي عروض وضرب قول الشاعر، مع تقطيعه:
    سَدَدْنَ مَنَافِذَ النَّسَمَاتِ عَنِّي
    مَخَافَةَ أَنْ أَطِيرَ مَعَ النَّسِيمِ
  • (٧) وقول الآخر، مع تقطيعه:
    أُعَاتِبُ ذَا الْمَوَدَّةِ مِنْ صَدِيقٍ
    إِذَا مَا رَابَنِي مِنْهُ اجْتِنَابُ
    إِذَا ذَهَبَ الْعِتَابُ فَلَيْسَ وُدٌّ
    وَيَبْقَى الْوُدُّ مَا بَقِيَ الْعِتَابُ

 

تطبيق

على العروض المقطوفة مع الضرب المقطوف المماثل لها:

تَجَافَى النَّوْمُ بَعْدَكَ عَنْ جُفُونِي
وَلَكِنْ لَيْسَ يَجْفُوهَا الدُّمُوعُ
يُذَكِّرُنِي تَبَسُّمُكَ الْأَقَاحِي
وَيَحْكِي لِي تَوَرُّدَكَ الرَّبِيعُ
يَطِيرُ إِلَيْكَ مِنْ شَوْقِي فُؤَادِي
وَلَكِنْ لَيْسَ تَتْرُكُهُ الضُّلُوعُ
كَأَنَّ الشَّمْسَ لَمَّا غِبْتَ عَنْهَا
فَلَيْسَ لَهَا عَلَى الدُّنْيَا طُلُوعُ
فَمَا لِي عَنْ تَذَكُّرِكَ امْتِنَاعٌ
وَدُونَ لِقَائِكَ الْحِصْنُ الْمَنِيعُ
إِذَا لَمْ تَسْتَطِعْ شَيْئًا فَدَعْهُ
وَجَاوِزْهُ إِلَى مَا تَسْتَطِيعُ

 

على العروض المجزوءة الصحيحة مع الضرب المجزوء الصحيح:

غَزَالٌ زَانَهُ الْحَوَرُ
وَسَاعَدَ طَرْفَهُ الْقَدَرُ
يُرِيكَ إِذَا بَدَا وَجْهًا
حَكَاهُ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ
بَرَاهُ اللهُ مِنْ نُورٍ
فَلَا جِنٌّ وَلَا بَشَرُ
فَذَاكَ الْهَمُّ لَا طَلَلٌ
وَقَفْتَ عَلَيْهِ تَعْتَبِرُ
أَهَاجَكَ مَنْزِلٌ أَقْوَى
وَغَيَّرَ آيَهُ الْغِيَرُ؟!

 

على العروض المجزوءة الصحيحة مع الضرب المجزوء المعصوب:

وَبَدْرٍ غَيْرِ مَمْحُوقِ
مِنَ الْعِقْيَانِ مَخْلُوقِ
إِذَا أُسْقِيتُ فَضْلَتَهُ
مَزَجْتُ بِرِيقِهِ رِيقِي
فَيَا لَكَ عَاشِقًا يَسْقِي
بَقِيَّةَ كَأْسِ مَعْشُوقِ
بَكَيْتُ لِنَأْيِهِ عَنِّي
وَلَا أَبْكِي بِتَشْهِيقِ
لِمَنْزِلَةٍ بِهَا الْأَفْلَا
كُ أَمْثَالُ الْمَهَارِيقِ

نظم درس بحر الوافر

وَهَاكَ بَحْرُ الْوَافِرِ الْبَدِيعْ
فَكُنْ لِمَا أَتْلُوهُ بِالسَّمِيعْ
سِتًّا مُفَاعَلَتُنْ وَذِي اللَّام انْصِبِ
لَهُ عَرُوضَانِ ثَلَاثُ أَضْرُبِ
أُولَاهُمَا مَقْطُوفَةٌ كَضَرْبِهَا
أُخْرَاهُمَا مَجْزُوءَةٌ فَاعْرِفْ بِهَا
صَحِيحَةٌ وَهْيَ لَهَا ضَرْبَانِ
نَظِيرُهَا وَاحْكُمْ بِعَصْبِ الثَّانِي

تطبيقات

زِن الأبيات الآتية، وبيِّن نوع عروضها وضربها من بحر الطويل:

وَإِنَّكَ لَلْمَوْلَى الَّذِي بِكَ أَقْتَدِي
وَإِنَّكَ لَلنَّجْمُ الَّذِي بِكَ أَهْتَدِي
وَأَنْتَ الَّذِي عَرَّفْتَنِي طُرُقَ الْعُلَا
وَأَنْتَ الَّذِي أَهْدَيْتَنِي كُلَّ مَقْصِدِي
وَأَنْتَ الَّذِي بَلَّغْتَنِي كُلَّ غَايَةٍ
مَشَيْتُ إِلَيْهَا فَوْقَ أَعْنَاقِ حُسَّدِي
فَيَا مُلْبِسِي النُّعْمَى الَّتِي جَلَّ قَدْرُهَا
لَقَدْ أَخْلَقَتْ تِلْكَ الثِّيَابُ فَجَدِّدِ

 

زن الأبيات الآتية، وبين نوع عروضها وضربها من بحر المديد:

يَا خَلِيلِي نَابَنِي سُهْدِي
لَمْ تَنَمْ عَيْنِي وَلَمْ تَكَدِ
كَيْفَ تَلْحَانِي عَلَى رَجُلٍ
آنِسٍ تَلْتَذُّهُ كَبِدِي
مِثْلُ ضَوْءِ الْبَدْرِ طَلْعَتُهُ
لَيْسَ بِالزُّمَّالَةِ النَّكِدِ
خَيْرُ مَنْ يُرْجَى وَمَنْ يَهَبُ
مَلِكٌ دَانَتْ لَهُ الْعَرَبُ
وَحَقِيقٌ أَنْ يُدَانَ لَهُ
مَنْ أَبُوهُ لِلنَّبِيِّ أَبُ

 

زِنِ الأبيات الآتية، وبيِّن نوع عروضها وضربها من بحر البسيط:

يَا أَيُّهَا الْمَلِكُ الْمُبْدِي عَدَاوَتَهُ
انْظُرْ لِنَفْسِكَ أَيَّ الْأَمْرِ تَبْتَدِرُ
فَإِنْ نَفَسْتَ عَلَى الْأَقْوَامِ مَجْدَهُمُ
فَابْسُطْ يَدَيْكَ فَإِنَّ الْخَيْرَ مُبْتَدَرُ

📜📜📜

لَا تَلْتَمِسْ وُصْلَةً مِنْ مُخْلِفٍ
وَلَا تَكُنْ طَالِبًا مَا لَا يُنَالْ
يَا صَاحِ قَدْ أَخْلَفَتْ أَسْمَاءُ مَا
كَانَتْ تُمَنِّيكَ مِنْ حُسْنِ الْوِصَالْ

📜📜📜

أَلْبَسَنِي ذِلَّةَ الْعَبِيدِ
مَنْ قَلْبُهُ صِيغَ مِنْ حَدِيدِ
وَنَمَّ طَرْفِي بِمَا أُلَاقِي
مِنْ كَمَدٍ دَائِمِ الْمَزِيدِ

📜📜📜

أَهْلًا وَسَهْلًا بِقَوْمٍ زَيَّنُوا حَسَبِي
وَإِنْ مَرِضْتُ فَهُمْ أَهْلِي وَعُوَّادِي

 

زِن الأبيات الآتية، وبيِّن عروضها وضربها من بحر الوافر:

أَمِثْلِي تُقْبَلُ الْأَقْوَالُ فِيهِ
وَمِثْلُكَ يَسْتَمِرُّ عَلَيْهِ كِذْبُ؟!
فَقُلْ مَا شِئْتَ فِيَّ فَلِي لِسَانٌ
مَلِيءٌ بِالثَّنَاءِ عَلَيْكَ رَطْبُ
إِلَى كَمْ ذَا الْعِتَابُ وَلَيْسَ جُرْمٌ
وَكَمْ ذَا الِاعْتِذَارُ وَلَيْسَ ذَنْبُ؟!
فَلَا تَحْمِلْ عَلَى قَلْبٍ جَرِيحٍ
بِهِ لِحَوَادِثِ الْأَيَّامِ نَدْبُ

📜📜📜

خَلِيلٌ لِي سَأَهْجُرُهُ
لِذَنْبٍ لَسْتُ أَذْكُرُهُ
وَلَكِنِّي سَأَرْعَاهُ
وَأَكْتُمُهُ وَأَسْتُرُهُ

 

كتاب ميزان الذهب في صناعة شعر العرب – تأليف أحمد الهاشمي

عن كلام كتب

كلام كتب، هنساعدك تقرأ. نعمل على نقل المعرفة من الكتب إليكم من جميع الكتب العربية. مثل كتب : (تطوير الذات - إدارة أعمال - علم النفس - تعليم - معلومات عامة - صحة وطب - روايات والأدب - التاريخ - قصص - العناية بالمنزل - العناية بالأطفال - هوايات وفنون)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!