العقل في الإسلام
العقل في الإسلام

العقل في الإسلام – أعمال العقل في القرآن الكريم

العقل في الإسلام – أعمال العقل في القرآن الكريم

ﻣﻜﺎﻧﺔ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻓﻰ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ

1-العقل. قَالَ تَعَالَى: {وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ }[الملك10]

وقَالَ تَعَالَى:{أَمْ تَحْسَبُ أَنَّ أَكْثَرَهُمْ يَسْمَعُونَ أَوْ يَعْقِلُونَ
إِنْ هُمْ إِلَّا كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلاً }[الفرقان44]

2-الحجر.بكسرالحاء وتسكين الجيم.قَالَ تَعَالَى:
{هَلْ فِي ذَلِكَ قَسَمٌ لِّذِي حِجْرٍ }[الفجر5]

3-اللب. قَالَ تَعَالَى:{الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ أُوْلَئِكَ
الَّذِينَ هَدَاهُمُ اللَّهُ وَأُوْلَئِكَ هُمْ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ }[الزمر18]

4-الأحلام. قَالَ تَعَالَى:  {أَمْ تَأْمُرُهُمْ أَحْلَامُهُم بِهَذَا أَمْ هُمْ قَوْمٌ طَاغُونَ }[الطور32]

أعمال العقل في القرآن الكريم.

 العقل في الإسلام
العقل في الإسلام

 

 1-العلم

 قَالَ تَعَالَى:{أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا
فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ }[الحج46]

فالعقل يعلم المعقولات بنفسه. قَالَ تَعَالَى:{أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنسَوْنَ أَنفُسَكُمْ وَأَنتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ }[البقرة44]

 ويعلم المحسوسات بواسطة الحواس. قَالَ تَعَالَى:{وَاللّهُ أَخْرَجَكُم مِّن بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لاَ تَعْلَمُونَ شَيْئاً وَجَعَلَ لَكُمُ الْسَّمْعَ وَالأَبْصَارَ وَالأَفْئِدَةَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ }[النحل78]

 فالعقلُ لا يعلمُ الألْوَانَ إلا بِوَاسِطَةِ الْبَصَرِ أَلاَ تَرَى أَنَّ الْعَاقِلَ لاَيَعْرِفُ الأَلْوَانَ إِذَا كَانَ أَعْمَى.

وَلاَيَعْلَمُ الأَصْوَاتِ إلا بِوَاسِطَةِ الْسَمْعِ أَلاَ تَرَى أَنَّ الْعَاقِلَ

لاَ يَعْلَمُ الأَصْوَاتِ إِذَا كَانَ أَصَم.

ويعلم الغيب بواسطة الكتاب السنة. قَالَ تَعَالَى:{قُل لاَّ أَقُولُ لَكُمْ عِندِي خَزَآئِنُ اللّهِ وَلا أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلا أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَكٌ إِنْ أَتَّبِعُ إِلاَّ مَا يُوحَى إِلَيَّ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الأَعْمَى وَالْبَصِيرُ أَفَلاَ تَتَفَكَّرُونَ }[الأنعام50]

فالْعَقْلُ لاَ يَعْلَمُ الْغَيْبِيَاتِ مِنَ الْعَقَائِدَ وَالْشَرَائِعَ وَالأَحْكَامَ إلا بِواسطةِ وَحْي الكتابِ وَالسُنَّةِ.

2-الفقه

قَالَ تَعَالَى:{وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيراً مِّنَ الْجِنِّ وَالإِنسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا}[الأعراف179 ]

فالعقل يفقه أي يفهم تفاصيل الشهادة بواسطة الحواس.

ويفهم تفاصيل الغيب بواسطة الوحي.

 3-التفكر

فالعقل يتفكر في الشهادة بواسطة الحواس.  قَالَ تَعَالَى:
{ الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ
رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ }[آل عمران191]

 ويتفكر في الغيب بواسطة الوحي.قَالَ تَعَالَى:
{وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ }[النحل44]

 4-التذكر

قَالَ تَعَالَى:{وَلِيَذَّكَّرَ أُوْلُواْ الأَلْبَابِ }[إبراهيم52]

 وقَالَ تَعَالَى:{وَمَا يَذَّكَّرُإِلاَّ أُوْلُواْ الأَلْبَابِ}[البقرة269 ]

 5-التدبر

قَالَ تَعَالَى:{كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ }[ص29]

6-الاعتبار

قَالَ تَعَالَى:{لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِّأُوْلِي الأَلْبَابِ}[يوسف111]

 

المصدر : الحكم العدل لتقديم العقل
لـ محمد بن أحمد بن محمد العماري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!