البحر المضارع من بحور الشعر العربي
البحر المضارع

البحر المديد من بحور الشعر العربي

أجزاء البحر المديد ستة وهي: فاعلاتن فاعلن فاعلاتن – فاعلاتن فاعلن فاعلاتن
وللمديد ثلاث أعاريض وأربعة أضرب:
يجوز في حشو المديد من التغيير الخبن في «فاعلن» و«فاعلاتن»، ويحسن فيها، وكذا يجوز الكف فيها فتصير «فاعلات». ويشترط ألا يلتقي الخبن والكف معًا في الجزء الواحد.

 

  • (١) العروض الأولى صحيحة «فاعلاتن»، ولها ضرب مثلها «فاعلاتن».
  • (٢) العروض الثانية محذوفة «فاعلن» عوض «فاعلا».ولها ثلاثة أضرب: مقصور «فاعلانْ»، ومحذوف مثلها، وأبتر «فعلنْ».
  • (٣) العروض الثالثة محذوفة مخبونة «فَعِلُنْ»، ولها ضربان: الأول مثلها «فَعِلُنْ»، والثاني أبتر «فَعْلَنْ».
  • مثال العروض الأولى «فاعلاتن»، وضربُها مثلها «فاعلاتن»:
    إِنَّمَا الدُّنْيَا بَلَاءٌ وَكَدٌّ
    وَاكْتِئَابٌ قَدْ يَسُوقُ اكْتِئَابَا
    📜

    تقطيعه:

    إنْنَمددنيا بلاءُنْ وكددنوكْتئابنقديسوقكتئابا
    فاعلاتنفاعلنفاعلاتنفاعلاتنفاعلنفاعلاتن
  • مثال العروض الثانية «فاعلن» وضربها الأول «فاعلان»:
    لَا يَغُرَّنَّ امْرَءًا عَيْشُهُ
    كُلُّ عَيْشٍ صَائِرٌ لِلزَّوَالْ
    📜

    تقطيعه:

    لا يغررننَمرأنعيشهوكلْ لُعَيْشنصائرنلزْزَوالْ
    فاعلاتنفاعلنفاعلنفاعلاتنفاعلنفاعلانْ
  • مثال العروض الثانية «فاعلن» وضربها الثاني «فاعلن»:
    اعْلَمُوا أَنِّي لَكُمْ حَافِظٌ
    شَاهِدًا مَا كُنْتُ أَوْ غَائِبَا
    📜

    تقطيعه:

    اعلمو أنني لكمحافظنشاهدن ماكنت أوغائبا
    فاعلاتنفاعلنفاعلنفاعلاتنفاعلنفاعلن
  • مثال العروض الثانية «فاعلن» وضربها الثالث «فَعْلَنْ»:
    إِنَّمَا الذَّلْفَاءُ يَاقُوتَةٌ
    أُخْرِجَتْ مِنْ كِيسِ دُهْقَانِ
    📜

    تقطيعه:

    إن نمززلفاءياقوتتنأُخرجت منكيس دﻫقاني
    فاعلاتنفاعلنفاعلنفاعلاتنفاعلنفعْلن
  • مثال العروض الثالثة «فَعِلُنْ» وضربها «فَعِلُنْ»:
    لِلْفَتَى عَقْلٌ يَعِيشُ بِهِ
    حَيْثُ تَهْدِي سَاقَهُ قَدَمُهْ
    📜

    تقطيعه:

    للفتى عقلن يعيشبهيحيث تهديساقهوقدمه
    فاعلاتنفاعلنفَعِلُنْفاعلاتنفاعلنفَعِلُنْ
  • مثال العروض الثالثة «فَعِلن» وضربها «فَعْلن»:
    رُبَّ نَارٍ بِتُّ أَرْمُقُهَا
    تَقْضِمُ الْهِنْدِيَّ وَالْغَارَا
    📜

     

     

    تقطيعه:

    رُبْب نارنْبتْتُ أرْمقهاتقضم الهنديْيَ والغارا
    فاعلاتنفاعلنفَعِلنفاعلاتنفاعلنفَعْلن

واعلم أن استعمال هذا البحر قليل؛ لثقل فيه.

خلاصة البحر المديد

يجب استعمال عروض المديد إمَّا على وزن «فاعلاتن»، وإما على وزن «فاعلن»، وإما على وزن «فَعِلُن» بكسر العين، فإذا استُعملت عروضه على وزن «فاعلاتن» يجب استعمال ضربها على وزن «فاعلاتن» لا غير، وإذا استعملت عروضه على وزن «فاعلن» يجب استعمال ضربها إما على وزن «فاعلان» أو «فاعلن»، وإما على وزن «فَعْلنْ» بسكون العين، وإذا استُعملت عروضه على وزن «فَعِلُنْ» بكسر العين يجب استعمال ضربها إما على وزن «فَعِلُنْ» بكسر العين وإما على وزن «فَعْلن» بسكونها.

أسئلة على بحر المديد تُطْلَب أَجْوِبَتها

  • (١) كم هي أجزاء المديد؟ كم عروضًا وضربًا للمديد؟
  • (٢) ما وزن العروض الأولى من أعاريض المديد؟ وكم ضربًا لها؟
  • (٣) ما وزن العروض الثانية من أعاريض المديد؟ وكم ضربًا لها؟
  • (٤) ما وزن العروض الثالثة من أعاريض المديد؟ وكم ضربًا لها؟
  • (٥) ما الذي يجوز في المديد من التغيير؟
  • (٦) من أيِّ عروض وضرب قول الشاعر، مع تقطيعه:
يَا لَقَوْمِي إِنَّنِي هَائِمٌ
فِي غَزَالٍ لَحْظُهُ قَاتِلِي

تطبيق على البحر المديد

على العروض الأولى الصحيحة والضرب المماثل لها:

يَا كَثِيرَ الْهَجْرِ لَا تَنْسَ وَصْلِي
وَاشْتِغَالِي بِكَ عَنْ كُلِّ شُغْلِ
يَا هِلَالًا فَوْقَ جِيدِ غَزَالٍ
وَقَضِيبًا تَحْتَهُ دِعْصُ رَمْلِ
لَا سَلَتْ عَاذِلَتِي عَنْهُ نَفْسِي
أَكْثِرِي فِي حُبِّهِ أَوْ أَقِلِّي
شَادِنٌ يَزْهَى بِحَدٍّ وَجِيدٍ
مَائِسٍ فَاتِنٍ بِحُسْنِ وَدَلِّ

 

على العروض الثانية المحذوفة والضرب المقصور:

يَا وَمِيضَ الْبَرْقِ بَيْنَ الْغَمَامْ
لَا عَلَيْهَا بَلْ عَلَيْكَ السَّلَامْ
إِنَّ فِي الْأَحْدَاجِ مَقْصُورَةً
وَجْهُهَا يَهْتِكُ سِتْرَ الظَّلَامْ
تَحْسَبُ الْهَجْرَ حَلَالًا لَهَا
وَتَرَى الْوَصْلَ عَلَيْهَا حَرَامْ
مَا تَأَسِّيكَ لِدَارٍ خَلَتْ
وَلِشَعْبٍ شَتَّ بَعْدَ الْتِئَامْ
إِنَّمَا ذِكْرُكَ مَا قَدْ مَضَى
ضلَّةٌ مِثْلُ حَدِيثِ الْمَنَامْ

 

على الضرب المحذوف مع العروض الثانية:

عَاتِبٌ ظَلْتُ لَهُ عَاتِبَا
رُبَّ مَطْلُوبٍ غَدَا طَالِبَا
مَنْ يَتُبْ عَنْ حُبِّ مَعْشُوقِهِ
لَسْتُ عَنْ حُبِّي لَهُ تَائِبَا
فَالْهَوَى لِي قَدَرٌ غَالِبٌ
كَيْفَ أَعْصِي الْقَدَرَ الْغَالِبَا
اعْلَمُوا أَنِّي لَكُمْ حَافِظٌ
شَاهِدًا مَا عِشْتُ أَوْ غَائِبَا

 

على العروض الثانية مع الضرب الأبتر:

أَيُّ تُفَّاحٍ وَرُمَّانِ
يُجْتَنَى مِنْ خُوطِ رَيْحَانِ؟!
أَيُّ وَرْدٍ فَوْقَ خَدٍّ بَدَا
مُسْتَنِيرًا بَيْنَ سُوسَانِ
شَادِنٌ يُعْبَدُ فِي رَوْضَةٍ
صِيغَ مِنْ دُرٍّ وَمَرْجَانِ
مَنْ رَأَى الذَّلْفَاءَ فِي خَلْوَةٍ
لَمْ يَرَ الْحَدَّ عَلَى الزَّانِي
إِنَّمَا الذَّلْفَاءُ يَاقُوتَةٌ
أُخْرِجَتْ مِنْ كِيسِ دُهْقَانِ

 

على العروض الثالثة المحذوفة المخبونة مع الضرب المماثل لها:

مِنْ مُحِبٍّ شَفَّهُ سَقَمُهْ
وَتَلَاشَى لَحْمُهُ وَدَمُهْ
كَاتِبٌ حَنَّتْ صَحِيفَتُهُ
وَبَكَى مِنْ رَحْمَةٍ قَلَمُهْ
يَرْفَعُ الشَّكْوَى إِلَى قَمَرٍ
تَنْجَلِي عَنْ وَجْهِهِ ظُلَمُهْ
مَنْ لِقُرْصِ الشَّمْسِ جَبْهَتُهُ
وَلِلَمْعِ الْبَرْقِ مُبْتَسَمُهْ
خَلِّ عَقْلِي يَا مُسَفِّهَهُ
إِنَّ عَقْلِي لَسْتُ أَتَّهِمُهْ
لِلْفَتَى عَقْلٌ يَعِيشُ بِهِ
حَيْثُ تَهْدِي سَاقَهُ قَدَمُهْ

 

على العروض الثالثة مع الضرب الأبتر:

زَادَنِي لَوْمُكَ إِصْرَارَا
إِنَّ لِي فِي الْحُبِّ أَنْصَارَا
طَارَ قَلْبِي مِنْ هَوَى رَشَأٍ
لَوْ دَنَا لِلْقَلْبِ مَا طَارَا
خُذْ بِكَفِّي لَا أَمُتْ غَرَقًا
إِنَّ بَحْرَ الْحُبِّ قَدْ فَارَا
أَنْضَجَتْ نَارُ الْهَوَى كَبِدِي
وَدُمُوعِي تُطْفِئُ النَّارَا
رُبَّ نَارٍ بِتُّ أَرْمُقُهَا
تَقْضِمُ الْهِنْدِيَّ وَالْغَارَا

كتاب ميزان الذهب في صناعة شعر العرب – تأليف أحمد الهاشمي

عن كلام كتب

كلام كتب، هنساعدك تقرأ. نعمل على نقل المعرفة من الكتب إليكم من جميع الكتب العربية. مثل كتب : (تطوير الذات - إدارة أعمال - علم النفس - تعليم - معلومات عامة - صحة وطب - روايات والأدب - التاريخ - قصص - العناية بالمنزل - العناية بالأطفال - هوايات وفنون)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!