اللغة العربية

البحر الكامل من بحور الشعر العربي

أجزاء الكامل ستة، وهي: مُتَفاعِلُنْ مُتَفاعِلُنْ مُتَفاعِلُنْ متفاعلن متفاعلن متفاعلن

وأعاريض الكامل ثلاث وأضربه تسعة:

  • (١) العروض الأولى صحيحة «متفاعلن»، ولها ثلاثة أضرب: الأول صحيح «متفاعلن»، والثاني مقطوع «مُتفاعِلْ»، والثالث أحَذُّ مُضْمَر «فَعْلَنْ» عِوَض «مُتْفَا».
  • (٢) العروض الثانية حَذَّاء «فَعِلُنْ» منقولة عن «مُتَفَا»، ولها ضربان: أحَذُّ مثلها «فَعِلُن»، وأحَذُّ مضمر «فَعْلَنْ».
  • (٣) العروض الثالثة مجزوءة صحيحة «متفاعلن»، ولها أربعة أضرب: مُرفَّل «مُتَفاعِلَاتُنْ»، ومُذيَّل «متفاعلانْ»، وتام «متفاعلن»، ومقطوع «فَعلاتنْ».
  • مثال العروض الأولى «متفاعلن» وضربها الأولى «متفاعلن»:
    إِنِّي لَأَجْبُنُ مِنْ فِرَاقِ أَحِبَّتِي
    وَتُحِسُّ نَفْسِي بِالْحِمَامِ فَأَشْجُعُ
    📜

    تقطيعه:

    إنني لأجبنمن فراق أحبتيوتحسسنفسي بلحمامفأشجعو
    مستفعلنمتفاعلنمتفاعلنمتفاعلنمستفعلنمتفاعلن
  • مثال العروض الأولى «متفاعلن» والضرب الثاني «متفاعلْ»:
    أَمَعَ الْمَمَاتِ يَطِيبُ عَيْشُكَ يَا أَخِي
    هَيْهَاتَ لَيْسَ مَعَ الْمَمَاتِ يَطِيبُ
    📜

    تقطيعه:

    أمعلمماتيطيبعيشكيا أخيهيهاتليسمعلمماتِيَطيبو
    متفاعلنمتفاعلنمتفاعلنمستفعلنمتفاعلنمتفاعلْ
  • مثال العروض الأولى «متفاعلن» مع الضرب الثالث «فَعْلَنْ»:
    لِمَنِ الدِّيَارُ بِرَامَتَيْنِ فَعَاقِلٍ
    دَرَسَتْ وَغَيَّرَ رَسْمَهَا الْقَطْرُ
    📜

    تقطيعه:

    لمَنِدْ دِيَارُبرامتينِفَعَاقلندرست وغَيْيَرَرَسمَهَلْقَطْرُو
    متفاعلنمتفاعلنمتفاعلنمتفاعلنمتفاعلنفَعْلَنْ
  • مثال العروض الثانية «فَعِلُنْ» والضرب الأول «فَعِلُنْ»:
    وَحَلَاوَةُ الدُّنْيَا لِجَاهِلِهَا
    وَمَرَارَةُ الدُّنْيَا لِمَنْ عَقَلَا
    📜

    تقطيعه:

    وحلاوتددنيالجاهلهاومرارتددنيالمنعقلا
    متفاعلنمستفعلنفَعِلُنْمتفاعلنمستفعلنفَعِلَنْ
  • مثال العروض الثانية «فَعِلُنْ» والضرب الثاني «فَعْلَنْ»:
    فَكَّرْتُ فِي الدُّنْيَا وَجِدَّتِهَا
    فَإِذَا جَمِيعُ جَدِيدِهَا يَبْلَى
    📜

    تقطيعه:

    فككر تفددنيا وجددتهافإذا جميعجديدهايبلى
    مستفعلنمستفعلنفَعِلُنْمتفاعلنمتفاعلنفَعْلَنْ
  • مثال العروض الثالثة المجزوءة الصحيحة «مُتفاعِلُنْ» والضرب الأول «مُتَفاعِلاتُنْ»:
    وَإِذَا أَسَأْتَ كَمَا أَسَأْ
    تُ فَأَيْنَ فَضْلُكَ وَالْمُرُوءَهْ؟
    📜

    تقطيعه:

    وإذا أسأتكما أسأتفأ ينفضــلك والمروءه
    متفاعلنمتفاعلنمتفاعلنمتفاعلاتن
  • مثال العروض الثالثة «متفاعلن» والضرب الثاني «متفاعلان»:
    الظُّلْمُ يَصْرَعُ أَهْلَهُ
    وَالْبَغْيُ مَصْرَعُهُ وَخِيمْ
    📜

    تقطيعه:

    أظظلم يصرع أهلهوولبغي مصرعهو وخيم
    مستفعلنمتفاعلنمستفعلنمتفاعلان
  • مثال العروض الثالثة «متفاعلن» والضرب الثالث «متفاعلن» المماثل لها:
    وَإِذَا افْتَقَرْتَ فَلَا تَكُنْ
    مُتَجَشِّعًا وَتَجَمَّلِ
    📜

    تقطيعه:

    وإذا فتقرت فلا تكنمتجشعنوتجمملي
    متفاعلنمتفاعلنمتفاعلنمتفاعلن
  • مثال العروض الثالثة «متفاعلن» والضرب الرابع «فَعِلاتُنْ»:
    وَإِذَا هُمُ ذَكَرُوا الْإِسَا
    ءَةَ أَكْثرُوا الْحَسَنَاتِ
    📜

    تقطيعه:

    وإذا هموذكروا الإساءة أكثرلحسناتي
    متفاعلنمتفاعلنمتفاعلنفَعِلاتُنْ

ملخص البحر الكامل

عُلم مما تقدم أن الكامل يجوز استعماله غير مجزوء، ويجوز استعماله مجزوءًا؛ فإذا استُعمل غير مجزوء يجب استعمال عروضه إما على وزن «متفاعلن» وإما على وزن «فَعِلُنْ» بكسر العين، إلا للتصريع؛ فإذا استعملت عروضه على وزن «متفاعلن» يجب استعمال ضربها إما على وزن «متفاعلن» كعروضه، وإما على وزن «متفاعلْ»، وإما على وزن «فَعْلَنْ» بسكون العين، وإذا استُعملت عروضه على وزن «فَعِلن» بكسر العين يجب استعمال ضربها إما على وزن «فَعِلُنْ» كعروضه، وإما على وزن «فَعْلَنْ» بسكون العين، وإن استُعمل مجزوءًا يجب استعمال عروضه على وزن «متفاعلن»، إلا للتصريع، ويجب استعمال ضربها إما على وزن «متفاعلاتن»، وإما على وزن «متفاعلان»، وإما على وزن «متفاعلن»، وإما على وزن «فعِلاتن» … فكمُل البحر الكامل تسعة ضروب لم يحصل عليها بحر آخر؛ فلذا سُمِّي «كاملًا».

 

أسئلة على البحر الكامل تُطلَب أَجْوِبتها

  • (١) كم هي أجزاء الكامل؟
  • (٢) كم عروضًا وضربًا للكامل؟
  • (٣) ما وزن العروض الأولى من أعاريض الكامل؟
  • (٤) وكم ضربًا لها؟
  • (٥) ما وزن العروض الثانية من أعاريض الكامل؟
  • (٦) وكم ضربًا لها؟ هل يدخل الكاملَ الجَزْءُ؟
  • (٧) كم عروضًا وضربًا لمجزوء الكامل؟
  • (٨) ما الذي يجوز في الكامل من أنواع الزحاف؟

تطبيق

على العروض الصحيحة مع الضرب المماثل لها:

يَا وَجْهَ مُعْتَذِرٍ وَمُقْلَةَ ظَالِمِ
كَمْ مِنْ دَمٍ ظُلْمًا سَفَكْتَ بِلَا دَمِ
أَوَجَدْتَ وَصْلِي فِي الْكِتَابِ مُحَرَّمًا
وَوَجَدْتَ قَتْلِي فِيهِ غَيْرَ مُحَرَّمِ؟!
كَمْ جَنَّةٍ لَكَ قَدْ سَكَنْتُ ظِلَالَهَا
مُتَفَكِّهًا فِي لَذَّةٍ وَتَنَعُّمِ
وَشَرِبْتُ مِنْ خَمْرِ الْعُيُونِ تَعَلُّلًا
فَإِذَا انْتَشَيْتُ أَجُودُ جَوْدَ الْمِرْزَمِ
وَإِذَا صَحَوْتُ فَمَا أُقَصِّرُ عَنْ نَدًى
وَكَمَا عَلِمْتِ شَمَائِلِي وَتَكَرُّمِي

على العروض الصحيحة مع الضرب المقطوع الذي لا يدخله الإضمار:

حَالَ الزَّمَانُ فَبَدَّلَ الْآمَالَا
وَكَسا الْمَشِيبُ مَفَارِقًا وَقَذَالَا
غَنِيَتْ غَوَانِي الْحَيِّ عَنْكَ وَرُبَّمَا
طَلَعَتْ إِلَيْكَ أَهِلَّةً وجمالا
أَضْحَى عَلَيْكَ حَلَالُهُنَّ مُحَرَّمًا
وَلَقَدْ يَكُونُ حَرَامُهُنَّ حَلَالَا
إِنَّ الْكَوَاعِبَ إِنْ رَأَيْنَكَ طَاوِيًا
وَصْلَ الشَّبَابِ طَوَيْنَ عَنْكَ وِصَالَا
وَإِذَا دَعَوْنَكَ عَمَّهُنَّ فَإِنَّهُ
نَسَبٌ يَزِيدُكَ عِنْدَهُنَّ خَبَالَا

على العروض الصحيحة مع الضرب الأحذِّ المضمر:

يَوْمُ الْمُحِبِّ لِطُولِهِ شَهْرُ
وَالشَّهْرُ يُحْسَبُ أَنَّهُ دَهْرُ
بِأَبِي وَأُمِّي غَادَةٌ فِي خَدِّهَا
سِحْرٌ وَبَيْنَ جُفُونِهَا سِحْرُ
الشَّمْسُ تَحْسَبُ أَنَّهَا شَمْسُ الضُّحَى
وَالْبَدْرُ يَحْسَبُ أَنَّهَا الْبَدْرُ
فَسَلِ الْهَوَى عَنْهَا يُجِبْكَ وَإِنْ نَأَتْ
فَسَلِ الْقِفَارَ يُجِيبُكَ الْقَفْرُ
لِمَنِ الدِّيَارُ بِرَامَتَيْنِ فَعَاقِلٍ
دَرَسَتْ وَغَيَّرَ آيَهَا الْقَطْرُ

على العروض الحذَّاء مع الضرب الأحذ المضمر:

عَيْنَيَّ كَيْفَ غَرَرْتُمَا قَلْبِي
وَأَبَحْتُمَاهُ لَوْعَةَ الْحُبِّ؟
يَا نَظْرَةً أَذْكَتْ عَلَى كَبِدِي
نَارًا قَضَيْتُ بِحَرِّهَا نَحْبِي
خَلُّوا جَوَى قَلْبِي أُكَابِدُهُ
حَسْبِي مُكَابَدَةُ الْهَوَى حَسْبِي
عَيْنِي جَنَتْ مِنْ شُؤْمِ نَظْرَتِهَا
مَا لَا دَوَاءَ لَهُ عَلَى قَلْبِي
جَانِيكَ مَنْ يَجْنِي عَلَيْكَ وَقَدْ
تُعْدِي الصِّحَاحَ مَبَارِكُ الْجُرْبِ

على العروض المجزوءة الصحيحة مع الضرب المماثل لها:

قُلْ مَا بَدَا لَكَ وَافْعَلِ
وَاقْطَعْ حِبَالَكَ أَوْ صِلِ
هَذَا الرَّبِيعُ فَحَيِّهِ
وَانْزِلْ بِأَكْرَمِ مَنْزِلِ
وَصِلِ الَّذِي هُوَ وَاصِلٌ
فَإِذَا كَرِهْتَ فَبَدِّلِ
وَإِذَا نَبَا بِكَ مَنْزِلٌ
أَوْ مَسْكَنٌ فَتَحَوَّلِ
وَإِذَا افْتَقَرْتَ فَلَا تَكُنْ
مُتَجَشِّعًا وَتَحَمَّلِ

على العروض المجزوءة مع الضرب المُذيَّل:

يَا مُقْلَةَ الرَّشَأِ الْغَرِيـ
ـرِ وَشُقَّةَ الْقَمَرِ الْمُنِيرْ
مَا رَنَّقَتْ عَيْنَاكَ لِي
بَيْنَ الْأَكِلَّةِ وَالسُّتُورْ
إِلَّا وَضَعْتُ يَدِي عَلَى
قَلْبِي مَخَافَةَ أَنْ يَطِيرْ
هَبْنِي كَبَعْضِ حَمَامِ مَكَّـ
ـةَ وَاسْتَمِعْ قَوْلَ النَّذِيرْ
أَبُنَيَّ لَا تَظْلِمْ بِمَكَّـ
ـةَ لَا الصَّغِيرَ وَلَا الْكَبِيرْ

على العروض المجزوءة الصحيحة مع الضرب المرفل:

هَتَكَ الْحِجَابَ عَنْ الضَّمَائِرْ
طَرْفٌ بِهِ تُبْلَى السَّرَائِرْ
يَرْنُو فَيَمْتَحِنُ الْقُلُو
بَ كَأَنَّهُ فِي الْقَلْبِ نَاظِرْ
يَا سَاحِرًا مَا كُنْتُ أَعـْ
ـرِفُ قَبْلَهُ فِي النَّاسِ سَاحِرْ
أَقْصَيْتَنِي مِنْ بَعْدِ مَا
أَدْنَيْتَنِي فَالْقَلْبُ طَائِرْ
وَغَرَرْتَنِي وَزَعَمْتَ أَنَّــكَ
لَابِنٌ فِي الصَّيْفِ تَامِرْ

نظم درس البحر الكامل

أَجْزَاءُ كَامِلِ الْبُحُورِ مُتَفَا
عِلُنْ وَسِتٌّ عَدُّهَا قَدْ عُرِفَا
لَهُ ثَلَاثَةُ أَعَارِضٍ ترَى
وَأَضْرُبٌ تِسْعٌ فَقَطْ بِلَا امْتِرَا
فَأَضْرُبُ الْأُولَى الَّتِي قَدْ سَلِمَتْ
مِنْ عِلَّةٍ ثَلَاثَةٌ قَدْ عُلِمَتْ
مِثْلٌ وَمَقْطُوعٌ أَحَذُّ مُضْمَرُ
ثَانِيةٌ حَذَّا فَخُذْ مَا قَرَّرُوا
وَاعْرِفْ لَهَا ضَرْبَيْنِ مِثْلًا يُذْكَرُ
ثَانِيهِمَا هُوَ الْأَحَذُّ الْمُضْمَرُ
ثَالِثَةٌ مَجْزُوءَةٌ صَحِيحَةٌ
أَضْرُبُهَا — كَمَا رَوَوْا — أَرْبَعَةٌ
مُرَفَّلٌ مُذَيَّلٌ مُمَاثِلُ
وَالرَّابِعُ الْمَقْطُوعُ تَمَّ الْكَامِلُ
كتاب ميزان الذهب في صناعة شعر العرب – تأليف أحمد الهاشمي
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock