اللغة العربية

البحر الطويل من بحور الشعر العربي

أجزاء البحر الطويل ثمانية: فعولن مفاعيلن فعولن – مفاعيلن فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن

وللطويل عروض واحدة مقبوضة «مَفاعِلُنْ» لها ثلاثة أضرب:

  • (١) تام: «مفاعيلن».
  • (٢) مقبوض: «مفاعِلُنْ».
  • (٣) محذوف: «مفاعِي»، فينقل إلى «فعُولنْ».
  • مثال العروض المقبوضة «مفاعلن» مع الضرب الأول التام «مفاعيلن» قولُ الشاعر:
    غِنَى النَّفْسِ مَا يَكْفِيكَ مِنْ سَدِّ خَلَّةٍ
    فَإِنْ زَادَ شَيْئًا عَادَ ذَاكَ الْغِنَى فَقْرَا
    📜

    تقطيعه:

    غِنَنْنَفْسِمَا يَكْفِيكَمِنْ سَدْدِخَلْلَتِنْفَإِنْ زَادَشَيْأَنْ عادَذَا كَلْغِنا فقرا
    فعولنمفاعيلنفعولنمفاعلنفعولنمفاعيلنفعولنمفاعيلن
  • مثال العروض المقبوضة «مفاعلن» مع الضرب الثاني المقبوض «مفاعلن»:
    سَتُبْدِي لَكَ الْأَيَّامُ مَا كُنْتَ جَاهِلًا
    وَيَأْتِيكَ بِالْأَخْبَارِ مَنْ لَمْ تُزَوِّدِ
    📜

    تقطيعه:

    ستبديلكل أييامما كنتجاهلنويأتيكبل أخبارمن لمتزوودي
    فعولنمفاعيلنفعولنمفاعلنفعولنمفاعيلنفعولنمفاعلن
  • مثال العروض المقبوضة «مفاعلن» مع الضرب الثالث المحذوف «فعولن»:
    وَلَا خَيْرَ فِي مَنْ لَا يُوَطِّنُ نَفْسَهُ
    عَلَى نَائِبَاتِ الدَّهْرِ حِينَ تَنُوبُ
    📜

    تقطيعه:

    ولا خيرفي من لايوططنُنَفسهوعلى نائباتِدْدَﻫر حينتنوبو
    فعولنمفاعيلنفعولنمفاعلنفعولنمفاعيلنفعولنفعولن

خلاصة البحر الطويل

عُلِم مما تقدَّم أن الطويل يجب استعمال عروضه على وزن «مفاعلن»، إلا للتصريع، وهو جعل عروض البيت مثل وزن ضربه وقافيته، فيصيران على وزن واحد وقافية واحدة في أول بيت فقط من القصيدة؛ كقول أبي فراس:

أَرَاكَ عَصِيَّ الدَّمْعِ شِيمَتُكَ الصَّبْرُ
أَمَا لِلْهَوَى نَهْيٌ عَلَيْكَ وَلَا أَمْرُ؟!

 

ويجب استعمال ضَرْبها إمَّا على وزن مفاعيلن وإمَّا على وزن مفاعلن، وإمَّا على وزن فعولن، لكن إذا استعملتَ ضربًا من هذه الأضرب الثلاثة يجب استعماله في جميع أبيات القصيدة.

أسئلة تُطلَب أَجْوِبتها

  • (١) من أي عروض وضرب قول الشاعر، مع تقطيعه:
    إِذَا جَادَ أَقْوَامٌ بِمَالٍ رَأَيْتَهُمْ
    يَجُودُونَ بِالْأَرْوَاحِ مِنْهُمْ بِلَا بُخْلِ
  • (٢) ومن أي عروض وضرب قول الشاعر، مع تقطيعه:
    أَعَيْنَيَّ كُفَّا عَنْ فُؤَادِي فَإِنَّهُ
    مِنَ الْبَغْيِ سَعْيُ اثْنَيْنِ فِي قَتْلِ وَاحِدِ
  • (٣) ومن أي عروض وضرب قول الشاعر، مع تقطيعه:
    إِذَا الْمَرْءُ لَمْ يَدْنَسْ مِنَ اللُّؤْمِ عِرْضُهُ
    فَكُلُّ رِدَاءٍ يَرْتَدِيهِ جَمِيلُ
  • (٤) كم هي أجزاء الطويل؟ وما هي؟ وكم عروضًا وضربًا للطويل؟
  • (٥) ما الذي يجوز في حشو الطويل من التغيير؟

تطبيق

على العروض المقبوضة والضرب التام في قول الشاعر:

وَرَوْضَةِ وَرْدٍ حُفَّ بِالسَّوْسَنِ الْغَضِّ
تَحَلَّتْ بِلَوْنِ السَّامِ وَالذَّهَبِ الْمَحْضِ
رَأَيْتُ بِهَا بَدْرًا عَلَى الْأَرْضِ مَاشِيًا
وَلَمْ أَرَ بَدْرًا قَطُّ يَمْشِي عَلَى الْأَرْضِ
إِلَى مِثْلِهِ فَلْتَصْبُ إِنْ كُنْتَ صَابِيًا
فَقَدْ كَادَ مِنْهُ الْبَعْضُ يَصْبُو إِلَى الْبَعْضِ
تَرَى وَرْدَ خَدَّيْهِ وَرُمَّانَ صَدْرِهِ
بِمَصٍّ عَلَى مَصٍّ وَعَضٍّ عَلَى عَضِّ
وَقُلْ لِلَّذِي أَفْنَى الْفُؤَادَ بِحُبِّهِ
عَلَى أَنَّهُ يَجْزِي الْمَحَبَّةَ بِالْبُغْضِ
أَبَا مُنْذِرٍ أَفْنَيْتَ فَاسْتَبْقِ بَعْضَنَا
حَنَانَيْكَ، بَعْضُ الشَّرِّ أَهْوَنُ مِنْ بَعْضِ

 

وعلى العروض المقبوضة والضرب المماثل لها في قول الشاعر:

وَحَامِلَةٍ رَاحًا عَلَى رَاحَةِ الْيَدِ
مُوَرَّدَةً تُسْقَى بِلَوْنٍ مُوَرَّدِ
مَتَى مَا تَرَى الْإِبْرِيقَ لِلْكَأْسِ رَاكِعًا
تُصَلِّي لَهُ مِنْ غَيْرِ طُهْرٍ وَتَسْجُدِ
عَلَى يَاسَمِينٍ كَاللُّجَيْنِ وَنَرْجِسٍ
كَأَقْرَاطِ دُرٍّ فِي قَضِيب زَبَرْجَدِ
بِتِلْكَ وَهَذِي فَالْهُ لَيْلَكَ كُلَّهُ
وَعَنْهَا فَسَلْ لَا تَسْأَلِ النَّاسَ عَنْ غَدِ
سَتُبْدِي لَكَ الْأَيَّامُ مَا كُنْتَ جَاهِلًا
وَيَأْتِيكَ بِالْأَخْبَارِ مَنْ لَمْ تُزَوِّدِ

 

وعلى العروض المقبوضة والضرب المحذوف في قول الشاعر:

أَيَقْتُلُنِي دَائِي وَأَنْتَ طَبِيبِي
قَرِيبٌ وَهَلْ مَنْ لَا يُرَى بِقَرِيبِ؟!
لَئِنْ خُنْتَ عَهْدِي إِنَّنِي غَيْرُ خَائِنٍ
وَأَيُّ مُحِبٍّ خَانَ عَهْدَ حَبِيبِ؟!
وَسَاحِبَةٍ فَضْلَ الذُّيُولِ كَأَنَّهَا
قَضِيبٌ مِنَ الرَّيْحَانِ فَوْقَ كَثِيبِ
إِذَا مَا بَدَتْ مِنْ خِدْرِهَا قَالَ صَاحِبِي:
أَطِعْنِي وَخُذْ مِنْ وَصْلِهَا بِنَصِيبِ
وَمَا كُلُّ ذِي لُبٍّ بِمُؤْتِيكَ نُصْحَهُ
وَلَا كُلُّ مُؤْتٍ نُصْحَهُ بِلَبِيبِ
كتاب ميزان الذهب في صناعة شعر العرب – تأليف أحمد الهاشمي
الوسوم

مقالات ذات صلة

error: Content is protected !!
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock