البحر المضارع من بحور الشعر العربي
البحر المضارع

البحر البسيط من بحور الشعر العربي

أجزاء البحر البسيط ثمانية، وهي: مُسْتَفْعِلُن فاعِلن مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن وله ثلاث أعاريض وستة أضرب:

  • (١) العروض الأولى تامَّة مخبونة «فَعِلُنْ»، ولها ضربان: مخبون مثلها «فَعِلُنْ»، ومقطوع «فَعْلُنْ» بشرط أن يدخله الرِّدْف (أي حرف لين قبل رَوِيِّهِ).
  • (٢) العروض الثانية مجزوءة صحيحة «مستفعلن»، ولها ثلاثة أضرب: مُذيَّل «مستفعلان»، وصحيح مثل العروض «مستفعلن»، ومقطوع «مفعولُنْ».
  • (٣)
    العروض الثالثة مجزوءة مقطوعة: «مفعولن»، ولها ضرب واحد مثلها «مفعولن».
  • مثال العروض الأولى «فَعِلُنْ» والضرب الأول «فَعِلُنْ»:
    لَا تَحْقِرَنَّ صَغِيرًا فِي مُخَاصَمَةٍ
    إِنَّ الْبَعُوضَةَ تُدْمِي مُقْلَةَ الْأَسَدِ
    📜

    تقطيعه:

    لا تحقرننصغيرن في مخاصمتنإنْنَلبعوضتَتُدمي مقلتلأسدي
    مستفعلنفعلنمستفعلنفعلنمستفعلنفعلنمستفعلنفعلن
  • مثال العروض الأولى «فَعِلُنْ» والضرب الثاني «فَعْلَنْ»:
    الْخَيْرُ أَبْقَى وَإِنْ طَالَ الزَّمَانُ بِهِ
    وَالشَّرُّ أَخْبَثُ مَا أَوْعَيْتَ مِنْ زَادِ
    📜

    تقطيعه:

    الخير أبــقى وإنطال ززمانبهيوشْشَررأخبثماأوعيت منزادي
    مستفعلنفاعلنمستفعلنفَعِلُنْمستفعلنفاعلنمستفعلنفَعْلَن
  • ومثال العروض الثانية «مستفعلن» والضرب الأول «مستفعلان»:
    إِنَّا ذَمَمْنَا عَلَى مَا خَيَّلَتْ
    سَعْدُ بْنُ زَيْدٍ وَعَمْرٌو مِنْ تَمِيمْ
    📜

    تقطيعه:

    إن ناذممنا علىما خييلتسعد بن زيــدن وعمــرن من تميم
    مستفعلنفاعلنمستفعلنمستفعلنفاعلنمستفعلان
  • ومثال العروض الثانية «مستفعلن» والضرب الثاني «مستفعلن»:
    مَاذَا وُقُوفِي عَلَى رَبْعٍ خَلَا
    مُخْلَوْلِقٍ دَارِسٍ مُسْتَعْجِمِ؟!
    📜

    تقطيعه:

    ماذا وقوفي علىربعن خلامخلولقندارسنمستعجمي
    مستفعلنفاعلنمستفعلنمستفعلنفاعلنمستفعلان
  • ومثال العروض الثانية «مستفعلن» والضرب الثالث «مفعولن»:
    سِيرُوا مَعًا إِنَّمَا مِيعَادُكُمْ
    يَوْمَ الثُّلَاثَا بِبَطْنِ الْوَادِي
    📜

    تقطيعه:

    سيرو معنإنماميعادكميومث ثلاثاببطنلوادي
    مستفعلنفاعلنمستفعلنمستفعلنفاعلنمفعولن
  • ومثال العروض الثالثة «مفعولن» والضرب المماثل لها «مفعولن»:
    مَا هَيَّجَ الشَّوْقَ مِنْ أَطْلَالِ
    أَضْحَتْ قِفَارًا كَوَحْيِ الْوَاحِي
    📜

    تقطيعه:

    ما هييج ششوق منأطلاليأضحت قفارن كوحي لواحي
    مستفعلنفاعلنمفعولنمستفعلنفاعلنمفعولن

ملخص البحر البسيط

يجوز استعماله غير مجزوء، ويجوز استعماله مجزوءًا؛ فإن استُعمل غير مجزوء يجب استعمال عروضه على وزن «فَعِلن» بكسر العين، إلا للتصريع، ويجب استعمال ضربها إما على زن «فَعِلن» كعروضه، وإما على وزن «فعلن» بسكون العين، وإن استُعمل مجزوءًا يجب استعمال عروضه إما على وزن «مستفعلن»، وإما على وزن «مفعولن»؛ فإن استُعملت عروضه على وزن «مستفعلن» يجب استعمال ضربها إما على وزن «مستفعلن» كعروضه، وإما على وزن «مستفعلان»، وإما على وزن «مفعولن»، وإن استُعملت عروضه على وزن «مفعولن» يجب استعمال ضربها على وزن «مفعولن» أيضًا، ويحسن استعمال هذه العروض واستعمال ضربها على وزن «فعولن».

تنبيه

يجوز في بحر البسيط من أنواع التغيير: الخبن في «مستفعلن» وفي «فاعلن»، ويجوز الطيُّ في «مستفعلن»، لكنه مقبول في الشطر الأول فقط.

أسئلة على بحر البسيط تُطلَب أَجْوِبتها

  • (١) كم هي أجزاء البسيط؟
  • (٢) كم عروضًا وضربًا للبسيط؟
  • (٣) هل يدخل البسيطَ الجَزْءُ؟
  • (٤) كم عروضًا وضربًا لمجزوء البسيط؟
  • (٥) ما وزن العروض الأولى من عروض مجزوء البسيط؟ وكم ضربًا لها؟
  • (٦) ما وزن العروض الثانية من عروض مجزوء البسيط؟ وكم ضربًا لها؟
  • (٧) ما الذي يجوز في البسيط من أنواع التغيير؟
  • (٨) من أي عروض وضرب قول الشاعر، مع تقطيعه:
    مَجْدِي أَخِيرًا وَمَجْدِي أَوَّلًا شَرَعٌ
    وَالشَّمْسُ رَأْدَ الضُّحَى كَالشَّمْسِ فِي الطَّفَلِ
  • (٩) من أي عروض وضرب قول الشاعر، مع تقطيعه:
    كُلُّ ابْنِ أُنْثَى وَإِنْ طَالَتْ سَلَامَتُهُ
    يَوْمًا عَلَى آلَةٍ حَدْبَاءَ مَحْمُولُ

 

تطبيق عام على البحر الثالث (البسيط)

على العروض المخبونة مع الضرب المخبون:

بَيْنَ الْأَهِلَّةِ بَدْرٌ مَا لَهُ فَلَكُ
قَلْبِي لَهُ سُلَّمٌ وَالْوَجْهُ مُشْتَرَكُ
إِذَا بَدَا انْتَهَبَتْ عَيْنِي مَحَاسِنَهُ
وَذَلَّ قَلْبِي لَعَيْنَيْهِ فَيَنْهَتِكُ
ابْتَعْتُ بِالدِّينِ وَالدُّنْيَا مَوَدَّتَهُ
فَخَانَنِي، فَعَلَى مَنْ يَرْجِعُ الدَّرَكُ؟!
كُفُّوا بَنِي حَارِثٍ أَلْحَاظَ سَيْفِكُمُ
فَكُلُّهَا لِفُؤَادِي كُلِّهِ شَرَكُ
يَا حَارُ لَا أُرْمَيَنْ مِنْكُمْ بِدَاهِيَةٍ
لَمْ يَلْقَهَا سُوقَةٌ قَبْلِي وَلَا مَلِكُ

 

على العروض المخبونة مع الضرب المقطوع:

يَا لَيْلَةً لَيْسَ فِي ظَلْمَائِهَا نُورُ
إِلَّا وُجُوهًا تُضَاهِيهَا الدَّنَانِيرُ
حُورٌ سَقَتْنِيَ كَأْسَ الْمَوْتِ أَعْيُنُهَا
مَاذَا سَقَتْنِيهِ تِلْكَ الْأَعْيُنُ الْحُورُ؟
إِذَا ابْتَسَمْنَ فَدُرُّ الثَّغْرِ مُنْتَظِمٌ
وَإِنْ نَطَقْنَ فَدُرُّ اللَّفْظِ مَنْثُورُ
خَلِّ الصِّبَا عَنْكَ وَاخْتِمْ بِالنُّهَى عَمَلًا
فَإِنَّ خَاتِمَةَ الْأَعْمَالِ تَكْفِيرُ
وَالْخَيْرُ وَالشَّرُّ مَقْرُونَانِ فِي قَرَنٍ
فَالْخَيْرُ مُتَّبَعٌ وَالشَّرُّ مَحْذُورُ

على العروض المجزوءة مع الضرب المُذيَّل:

يَا طَالِبًا فِي الْهَوَى مَا لَا يُنَالْ
وَسَائِلًا لَمْ يَعَفْ ذُلَّ السُّؤَالْ
وَلَّتْ لَيَالِي الصِّبَا مَحْمُودَةً
لَوْ أَنَّهَا رَجَعَتْ تِلْكَ اللَّيَالْ
أَعْقَبْتُهَا لِلَّتِي وَاصَلْتُهَا
بِالْهَجْرِ لَمَّا رَأَتْ شَيْبَ الْقَذَالْ
لَا تَلْتَمِسْ وُصْلَةً مِنْ مُخْلِفٍ
وَلَا تَكُنْ طَالِبًا مَا لَا يُنَالْ
يَا صَاحِ قَدْ أَخْلَفَتْ أَسْمَاءُ مَا
كَانَتْ تُمَنِّيكَ مِنْ حُسْنِ الْوِصَالْ

على العروض المجزوءة مع الضرب المجرد من الطي:

يَا مَنْ دَمِي دُونَهُ مَسْفُوكُ
وَكُلُّ حُرٍّ لَهُ مَمْلُوكُ
كَأَنَّهُ فِضَّةٌ مَسْبُوكَةٌ
أَوْ ذَهَبٌ خَالِصٌ مَسْبُوكُ
مَا أَطْيَبَ الْعَيْشَ إِلَّا أَنَّه
عَنْ عَاجِلٍ كُلُّهُ مَتْرُوكُ
وَالْخَيْرُ مَسْدُودَةٌ أَبْوَابُه
ولا طَرِيقَ لَهُ مَسْلُوكُ

على العروض المجزوءة المقطوعة مع الضرب المماثل لها، ويُسمَّى بالبسيط المُخلَّع:

كَآبَةُ الذُّلِّ فِي كِتَابِي
وَنَخْوَةُ الْعِزِّ فِي جَوَابِي
قَتَلْتَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ
فَكَيْفَ تَنْجُو مِنَ الْعَذَابِ؟!
خُلِقْتَ مِنْ بَهْجَةٍ وَطِيبِ
إِذْ خُلِقَ النَّاسُ مِنْ تُرَابِ
وَلَّتْ حُمَيَّا الشَّبَابِ عَنِّي
فَلَهْفَ نَفْسِي عَلَى الشَّبَابِ!
أَصْبَحْتُ وَالشَّيْبُ قَدْ عَلَانِي
يَدْعُو حَثِيثًا إِلَى الْخِضَابِ

ومن مُخلَّع البسيط قول بعضهم:

قَالُوا: تَعَاطِي الدُّخَانِ قُبْحٌ
فَقُلْتُ: لَا، مَا بِهِ قَبَاحَهْ
يُصَيِّرُ الْمَرْءَ فِي نَشِاطٍ
وَفِيهِ عَوْنٌ عَلَى الْفَصَاحَهْ
وَلَمْ يَرِدْ بِالْحَرَامِ نَصٌّ
وَالْأَصْلُ فِي شَأْنِهِ الْإِبَاحَهْ

نظم دروس بحر الطويل والمديد والبسيط

وَجُمْلَةُ الْبُحُورِ سِتَّةَ عَشَرْ
أَوَّلُهَا الطَّوِيلُ حَسْبَمَا اسْتَقَرْ
وَهْوَ فَعُولُنْ وَمَفَاعِيلُنْ يُرَى
أَرْبَعَ مَرَّاتٍ كَمَا قَدْ قُرِّرَا
عَرُوضُهُ وَاحِدَةٌ قَدْ قُبِضَتْ
أَضْرُبُهُ ثَلَاثَةٌ قَدْ عُرِضَتْ
صَحِيحٌ مَقْبُوضٌ وَمَحْذُوفٌ وَمَا
قَرَّرْتُهُ فَهْوَ اخْتِيَارُ مَنْ سَمَا
ثُمَّ الْمَدِيدُ فَاعِلَاتُنْ فَاعِلُنْ
أَرْبَعَةٌ وَالْجَزْءُ فِيهِ دَاخِلُ
لَهُ أَعَارِيض ثلاثٌ ولهُ
ستَّةُ أضربٍ فخُذْ مجملَهُ
أولى الأعاريض صَحِيحَةٌ أَتَتْ
كَضَرْبِهَا وَاحْكُمْ بِحَذْفِ مَا تَلَتْ
أَضْرُبُهَا ثَلَاثَةٌ: مَقْصُورُ
وَبَعْدَهُ الْمَحْذُوفُ وَالْمَبْتُورُ
ثَالِثَةٌ مَخْبُونَةٌ مَحْذُوفَهْ
وَهْيَ الَّتِي فِي «لِلْفَتَى» مَعْرُوفَهْ
وَهْيَ لَهَا ضَرْبَانِ: مثلٌ أَبْتَرُ
أَمَّا الْبَسِيطُ فَهْوَ مَا سَأَذْكُرُ
أَجْزَاؤُهُ مُسْتَفْعِلُنْ وَفَاعِلُنْ
أَرْبَعَةٌ وَعَدُّهُ مُمَاثِلٌ
مَا قَبْلَهُ — أُولَى الْأَعَارِيضِ لَهَا
ضَرْبَانِ وَالْخَبْنُ وُجُوبًا حَلَّهَا
مثلٌ وَمَقْطُوعٌ — وَأَمَّا الثَّانِيَهْ
فَإِنَّهَا مَجْزُوءَةٌ وَوَافِيَهْ
أَضْرُبُهَا ثَلَاثَةٌ فَالْأَوَّلُ
نَظِيرُهَا لَكِنَّهُ مُذَيَّلُ
وَمِثْلُهَا وَالثَّالِثُ الْمَقْطُوعُ
ثَالِثَةٌ وَضَرْبُهَا مَقْطُوعُ
كتاب ميزان الذهب في صناعة شعر العرب – تأليف أحمد الهاشمي

عن كلام كتب

كلام كتب، هنساعدك تقرأ. نعمل على نقل المعرفة من الكتب إليكم من جميع الكتب العربية. مثل كتب : (تطوير الذات - إدارة أعمال - علم النفس - تعليم - معلومات عامة - صحة وطب - روايات والأدب - التاريخ - قصص - العناية بالمنزل - العناية بالأطفال - هوايات وفنون)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!