صحة وطب

أمراض العيون ما هي مسؤوليات مختلف المتخصصين؟

طبيب العيون Ophthalmologist: طبيب العيون هو طبيب مؤهل في الطب، خضع بعد التخرج لتدريب كبير في المستشفيات؛ في التشخيص، والعلاج (سواء الطبي أو الجراحي) لأمراض العيون.ويستغرق التدريب للوصول إلى مستوى الخبير الاستشاري، ما يقرب من 10 سنوات، بعد الحصول على درجة الطب الأساسية.

وقد حصل جميع الاستشاريين الذين يعملون في المستشفيات على دراسات عليا متخصصة، بما في ذلك زمالة الكلية الملكية لأطباء العيون في المملكة المتحدة، أو ما يعادلها من اسكتلندا، أو في الخارج.

ومن أجل ممارسة العمل الاستشاري، لا بد من وجودالأطباء المؤهلين تأهيلاً مناسباً فى «سجل الاختصاصيين» الذي يتبع المجلس الطبي العام.وبعد ذلك، يحب أيضا على أطباء العيون الاقدمين، أن يحصلواعلى زمالات الكلية الملكية للجراحين في إنجلترا، أو أدنبره، أوغلاسكو.

حيث كان ذلك هو المؤهل المعتاد الذي يجب الحصول عليه قبل تشكيل كلية أطباء العيون في عام 1986 (والتي أضيف فيمقدمتها بعد ذلك كلمة «رويال»، التي تعني الملكية).

 

 

 

اختصاصي البصريات Optometrist

تم استعمال هذا المصطلح في عام 1980، بغرض التمييز بين متخصصي العيون الذين تم تأهيلهم تأهيلاً عالياً، واختصاصى البصريات الذين يقومون بتر كيب النظارات، (انظر أدناه).

ويحصل اختصاصي البصريات على درجة مهنية في قياس البصر، ويتم تدريبه على قياس انكسار الضوء، وتركيب النظارات، وتشخيص أمراض العيون الأساسية.

ولا يقوم اختصاصي البصريات بإجراء العمليات الجراحية، او وصف الأدوية، باستثناء قطرات العين البسيطة.

ويقوم اختصاصي البصريات بإجراء فحوص العين، من أجل صنع الادوات البصرية.ويتم تأهيلهم فى كلية اختصاصيى البصريات، والهيئة الرقابية والتنظيمية لاختصاصيي البصريات، (واختصاصيي تركيبالنظارات)، وهو المجلس العام للبصريات في المملكة المتحدة.

ويوجد حوالى 11000 اختصاصي بصريات في المملكة المتحدة.

 

 

اختصاصي تركيب وتصنيع النظارات

يعتبر اختصاصي تركيب النظارات مؤهلاً لتصنيع النظارات، ولكنه ليس مؤهلاً لإجراء اختبارات الانكسار اللازمة، لتحديد قوة العدسات داخل النظارات.

ولا يحصل اختصاصيو تركيب النظارات على نفس التأهيل العالي الذي يحصل عليه فاحصو النظر، ولكنهم يقدمون مساهمة كبيرة في مجال البصريات. ويوجد حوالى 8600 اختصاصي نظارات في المملكة المتحدة.

 

 

الممرضات الممارسات

يتم توظيف أعداد متزايدة من الممرضات المؤهلات، لأعلى درجة في أقسام العيون بالمستشفيات في المملكة المتحدة.

ويطلق على هؤلاء الممرضات اسم «الممرضات الممارسات»، وعادة ما يحصلن على مؤهل تمريض متخصص في طب العيون (دبلوم في تمريض العيون ) وتشكل هذه الممرضات جزءاً مهماً في خدمات طب العيون، حيث يؤدين العديد من الأدوار.

وعلى سبيل المثال، تقوم ممرضات إصابات العيون بعلاج أمراض العين البسيطة، مثل السحجات القرنية، وتقوم ممرضات الزرق بقياس الضغط داخل العين، وإجراء الاختبارات الميدانية، وتشارك ممرضات العلاج في بعض العمليات البسيطة، مثل استئصال غدد الجفون.

 

 

مقوم البصر Orthoptist

تعتبر مهنة مقوم البصر إحدى المهن التي تربطها علاقة وثيقة بالطب، ويتم تأهيل مقومي البصر، من أجل فحص وعلاج حالات حركة العين، مثل الحول.

وعلى الرغم من أن ذلك يشكل الجزء الأكبر من عملهم، إلا أنه في العديد من الأقسام يقوم مقومو البصر بفحص الزرق، وإجرء أيضا ا الاختبارات الميدانية البصرية، كما انهم يقومون في بعض الأحيان بالتصوير الفوتوغرافي للعيون.

 

ويوجد ما يقرب من 1000 مقوم مؤهل للبصر في المملكة المتحدة.

 

 

أطباء قسم العيون بالمستشفيات

يعتبر الاستشاريون هم أفضل أطباء العيون داخل المستشفيات ومع ذلك، فلن يتم الكشف عليك دائما من قبل الاستشاريين، وبدلامن ذلك، قد يتم الكشف عليك من قبل أحد أطباء العيون الآخرين.

وينقسم أطباء المستشفي إلي: طاقم الأطباء الذين هم فيمرحلة التدريب، والذين يتدربون لكي يصبحوا أطباء استشاريين في العيون، وطاقم أطباء العيون غير الاستشاريين.

وتنقسم مستويات التدريب إلي الأطباء المبتدئين/ الصغار الذين يتدربون على العمليات الجراحية الأساسية، والأطباء المتخصصين الذين يخضعون للتدريب الأعلى في الجراحة.

ويوجد عادة بعض الأطباء الآخرين في أقسام العيون بالمستشفيات

وهم الأطباء غير الاستشاريين، بما في ذلك المساعدين الإكلينيكيين، والأطباء العاملين ضمن طاقم العمل، والمتخصصين المساعدين.

وقد أكمل جميع هؤلاء الأطباء التدريب المتخصص في طب العيون، كما حصل العديد منهم على مؤهلات من الكلية الملكية لأطباء العيون أو ما يعادلها، وليسوا أطباء استشاريين.

ويقوم جميع الاطباء غير الاستشاريين و الاطباء الذين ما زالوا في مرحلة التدريب، تحت إشراف الاستشاريين الذين يحملونالمسؤولية الإكلينيكية النهائية، بالنسبة إلى المرضى الذين يتم علاجهم تحت رعايتهم.

وعادة ما يتم تقديم خدمات العيون في المستشفيات من قبل مجموعة من الاستشاريين والأطباء الذين يتدربون بعد التخرج والأطباء غير الاستشاريين وفي كثير من الأحيان، يتم تقديم الخدمات بالتعاون مع الممرضات الممارسات، ومقومي البصر وفاحصي النظر في بعض الأحيان.

 

اقرأ ايضاً:

 

 


 

أمراض العيون – كتاب: أمراض العيون المياه البيضاء والزرق
تأليف: الدكتور روبرت والترز – ترجمة: مارك عبود

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock