أفضل خطة رمضانية بسيطة أستعداداً لرمضان
أفضل خطة رمضانية بسيطة أستعداداً لرمضان

أفضل خطة رمضانية بسيطة أستعداداً لرمضان

اليوم وقفة شهر رمضان المبارك والكثير من المسلمون حول العالم يبحثون عن خطة لشهر رمضان، خطة رمضانية تتوافق مع العمل والعبادة والصوم، ولذلك يقدم لكم موقع كلام كتب أفضل خطة لشهر رمضان، وكما قدم لكم الموقع من قبل عادات رمضانية خاطئة يفعلها بعض المسلمون وإذا كنت تفعلها اقرأ الموضوع ليساعدك على تجنبها.

خطة رمضان

من أفضل الأشياء في شهر رمضان الكريم هو أن الأمور الأساسية مثل الصلوات والإفطار والسحور مواعيدها ثابتها وذلك هيساعدك في الإلتزام لآن الخطة هتعتمد على تلك الثوابت، وذلك يجعلها بسيطة للغاية، مما يقلل التوتر والضغط والحيرة وأيضاً.

أموار يجب معرفتها

  • حاول أن تلتزم بقدر قليل في أول الشهر مع زيادة بسيطة يومياً بشكل متدرج .. مثال على ذلك: أن لم تصلي في الأيام العادية حاول أن تصلي الفروض في أوقتها في المسجد وحاول أن تلتزم بالصلاة من بعد رمضان.. وإذا كنت تصلي في الأيام العادية فحاول أن تلتزم بصلاة الترويح.. وهكذا.
  • رمضان شهر صوم وعبادة وليس مسلسلات وأكل ولهو، للأسف الكثير من الناس أستهلكم للأكل والشراب يزيد في رمضان مما يزيد وزنهم ايضاً، وغير ذلك تحول شهر العبادة إلى الجلوس أمام التليفزيون لتضيع الوقت على أسفاف وأشياء معظمها محرم. وأحب أن أستدعي هنا بعض كلمات الدكتور مصطفى محمود حيث يقول:

الصيام الحقيقي ليس تبطلاً ولا نوماً بطول النهار وسهر أمام التلفزيون بطول الليل، وليس قياماً متكاسلاً في الصباح إلى العمل وليس نرفزة وضيق صدر وتوتر مع الناس، فالله في غنى عن مثل هذا الصيام وهو يرده على صاحبه ولا يقبله فلا ينال منه إلا الجوع والعطش.

  • لا يوجد خطة مثالية ولذلك يجب مراجعة الخطة بشكل أسبوعي، ولابد من أن تتوقع في بعض الأيام أن تحدث ظروف تمنعك من الإلتزام وذلك طبيعي فلكل شخص ظروفه الخاصة، ولذلك يجب الإلتزام بقدر الإمكان أي حاول مجدد طوال الشهر.

تحديد أهداف الخطة الرمضانية

هنا تنقسم الأهداف الي شقينك: أهداف رمضانية وأهداف العمل

أهداف رمضانية

  • مثل الحفاظ على الصلاة في المسجد
  • ختم القرآن
  • قراءة كتب دينية
  • الدعاء يومياً
  • صدقة يومية بمبلغ محدد مثل 20 أو 30

أهداف العمل

  • تسليم مشروع
  • عمل عدد ساعات معينة على مشروع أو إذا كنت تعمل في شركة أحسب وقت العمل وما يمكنك أن تفعله في وقتها من عبادات
  • تعلم مهارة

صورة خطة رمضانية على الورق

مصدر الصورة من قناة علي محمد علي على اليوتيوب

مثال لجدول خطة رمضانية بسيطة

قوم بتخيط ورقة مثلها وأكتب أهدافك في رمضان وروتينك اليومي في رمضان، على حسب الساعات كما موضح في الصورة.

بالفيديو خطة رمضانية بسيطة

وإليكم فيديو فدني كثيرًا في عمل هذا الموضوع من قناة علي محمد علي التي تقدم مواضيع في تطوير الذات والإدارة.

عن كلام كتب

كلام كتب، هنساعدك تقرأ. نعمل على نقل المعرفة من الكتب إليكم من جميع الكتب العربية. مثل كتب : (تطوير الذات - إدارة أعمال - علم النفس - تعليم - معلومات عامة - صحة وطب - روايات والأدب - التاريخ - قصص - العناية بالمنزل - العناية بالأطفال - هوايات وفنون)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!