التصنيفات
اقرأ من الكتب

أفضل أنواع العسل المعروفة في العالم وفوائدها

هناك العديد من أنواع العسل المختلفة تبعًا لمصدرها الزهري. وتقوم النحل عادة بجمع رحيق الأزهار من أنواع عديدة قد تبلغ الآلاف من مختلف صنوف الزهر. ويطلق على العسل الوحيد الأصل (MonofloraI) إذا غلب في مصدره رحيق نوع من أنواع النبات فنقول: إن هذا «عسل الأكاسياء مثلا، إلا أنه يحتوي على كميات صغيرة من رحيق أنواع أخرى من الزهر. وأما العسل المتعدد المصادر من رحيق الأزهار (MuItifloraI) فهو الخارج من رحيق نباتات عدة. وهذا ما يميزه من العسل الممزوج (Honey Blended) والذي يتميز بتعدد رحيق أزهاره، وباختلاف مصدره من عدة دول، فهو مزيج من العسل الخارج من رحيق نباتات مختلفة في أماكن مختلفة من العالم.

وقد يمزج العسل في دول مختلفة لكي يغير محتواه من الماء أو لتغيير شيء من لونه. وعملية المزج هذه عملية معقدة، وقد تزيل الخواص الممتازة في العسل إذا أجريت من قبل غير خبيرين بمثل هذه الأمور.

أنواع العسل

وثقسم أنواع العسل حسب طريقة الحصول عليها إلى عسل أقراص عسل مصفى، وعسل الأقراص أو عسل الشمع هو ماتضعه النحل في خلايا السداسية، التي تغطيها بغطاء شمعي. ويصل هذا النوع من العسل إلي المستهلك في عبوته الأصلية. أما العسل المصفى فيحصل عليه بإستعمال الات خاصة ثم يوضع في عبوات زجاجية أو براميل.

عسل الاكاسيا (Acacia Honey)

وعسله أصفر شاحب وذو رائحة لطيفة. ويمتاز باحتوائه على نسبه عالية من سكر الفواكه (Fructose) ولهذا، فإنه يظل بحالة سائلة با ستمرار.

عسل الزيزفون (Lime Honey)

وهو من أكثر الأنواع رواجا حيث يمتاز برائحة لذيذة وطعم ممتاز. ولونه عادة أصفر مخضر. ويطلق على شجرة الزيزفون «ملكة» نباتات العسل لكثرة ورود النحل عليها جماعات وأسرابا في فصل الصيف. وتستطيع النحل أن تخرج ١٦ كيلوغراماً من العسل من شجرة واحدة.

عسل الخلنج (Heather Honey)

يكثر الطلب على عسل الخلنج، ولهذا فهو ذو سعر مرتفع. والعسل أصفر داكن أو أحمر بني ذو طعم لاذع لطيف. ويمتاز عسل الخلنج بخاصة فريدة، وهي كونه جامدا في الحالة العادية ويصبح سائلا حينما يحرك، ولهذا يجد مربو النحل صعوبة في استخلاص هذا العسل من أقراصه مما يجعلهم يفضلون بيعه كما هو في أقراصه. ويتم استخلاص هذا النوع من العسل بتغطية الأقراص بغطاء خاص وضغط الأقراص ليخرج منها العسل. وأثناء عملية الضغط هذه تدخل فقاعات من الهواء إلى العسل مما يعطيه هذه الصفة المميزة، وحين شراء هذا النوع من العسل يجب أن تتوفر فيه ثلاث صفات:

  • أن يكون جامدا، ويصبح سائلا بالتحريك.
  • أن يحتوي على فقاعات هوائية.
  • أن يكون غير محبب.

عسل اللفت (Rape Honey)

يحتوي عسل اللفت على كمية عالية من سكر العنب (GIucose) مما يجعله يتبلور بسرعة، وإذا لم يستخرج فورا من الأقراص ويعبا فإنه يمكن أن يتحبب داخل أقراص العسل ويتخرب. ولهذا، فإن بعض مربي النحل يلجأون إلى استخراجه قبل أن تغطيه النحل بالشمع، وبذلك يكون العسل غير ناضج ويحتوي على كمية عالية من الماء، وهذا ما قد يؤدي إلى تخمره بسرعة.

وبما أن هذا النوع من العسل سريع التحبب (GranuIation) فإنك تجده الأسواق ثخينا جدا وذا لون أبيض شاحب. ونظرا لاحتوائه على كمية عالية من سكر العنب فقد لا يستسيغ حلاوته الكثير من الناس.

عسل البرسيم (Alfalfa)

وهو ذو لون عنبري فاتح، وله رائحة طيبة وطعم لطيف ويتبلور ببطء، ولهذا يباع أحيانا على شكل أقراص العسل.

عسل الأبيلوبيون (Willow Herd Honey ) (السنفية)

(السنفية): نبات أرجواني الزهر. وهو من ألذ أنواع العسل طعما. وله رائحة طيبة جدا. ويبدو شاحبا تشوبه الخضرة. ويمتاز هذا النوع من العسل بكونه بطيء التبلور على خلاف عسل اللفت، ولهذا فقد يبقى بحالة سائلة لأكثر من عام.

عسل الإيكالبتوس (EucaIyptus)

وهو ذو نكهة قوية. أما لونه فعنبري خفيف. ويشتهر هذا النوع من العسل بخواصه الطيبة وخاصة في أمراض الصدر.

عسل الحمضيات (Citrus Honey)

ومعظم هذه الأنواع من العسل تباع تحت اسم «عسل زهر البرتقال» بالرغم من أن مصدرها قد يكون من الليمون أو الكريفون. وهو ذو لون شاحب ونكهة لذيذة مميزة.

عسل شجر الجميز (Sycamore Honey)

ويمتاز هذا النوع من العسل ببطء نضوج نكهته، ولهذا فيفضل استعماله بعد عدة أشهر من استخلاصه.

عسل الهندباء البرية (DandeIion)

ويتميز هذا العسل بلون أصفر ذهبي شديد، وهو ذو نكهة ممتازة ورائحة قوية.

عسل الحنطة السوداء (Buck Wheat)

وهو ذو لون داكن يصل إلى اللون البني الغامق، ويحتوي قبل تكريره على كميات كبيرة من حبوب الطلع الصفراء اللون، وله نكهة قوية جداً، والنوع الذي تصدره الصين يحتوي على كمية عالية من الحديد، ولهذا فينصح باستعماله عند المصابين بفقر الدم.

عسل الصعتر (Thyme)

ولهذا النوع من العسل لون محمر، وهو ذو نكهة شديدة مميزة.

  • المصدر: كتاب: الاستشفاء بالعسل والغذاء الملكي – تأليف: الدكتور حسان شمسي باشا

بواسطة كلام كتب

موقع كلام كتب، هنساعدك تقرأ نقوم بتوفير أجمل الروايات والقصص الخليجية الرومانسية وروايات غرام عالمية، مع توفير العديد من المقالات في شتى المجالات من قبل كتاب متخصصون وملهمون، شعارًا هو "الهامك"

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.